الثقافة تحتفل بعيد الفطر بعروض إبداعية حية وأون لاين - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 5:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الثقافة تحتفل بعيد الفطر بعروض إبداعية حية وأون لاين

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

نشر في: الثلاثاء 11 مايو 2021 - 4:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 مايو 2021 - 4:57 م

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، إنه تم إعداد برنامجا متنوعا؛ للاحتفال بعيد الفطر المبارك يشمل بث إلكتروني، ضمن مبادرة الثقافة بين إيديك وعروض حية في المسارح والمناطق المفتوحة.

وأكدت ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مشيرة إلى دور الإبداع في تنمية وعي الإنسان وبناء المجتمع.

• البيت الفني للمسرح

أعد البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج إسماعيل مختار 10 عروض مسرحية تقام بالقاهرة والإسكندرية، اعتبارا من ثاني أيام عيد الفطر المبارك تعد فرقة المسرح القومي عرض "المتفائل" بطولة سامح حسين، وسهر الصايغ، ويوسف إسماعيل، وعزت زين، عن نص "كانديد" لفولتير، ومن إخراج إسلام إمام، وذلك في السادسة مساء على المسرح القومي بالعتبة.

بينما تفتتح فرقة مسرح الطليعة عرض "الصندوق" عن قصة "أحلام الدامي" لطه سادات، من تأليف وأشعار محمد زناتي، وبطولة ياسر الطوبجي، وناصر شاهين، وطه خليفة، وأميرة عبد الرحمن، ومن إخراج رضا حسنين، وذلك بقاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة بالعتبة في السابعة مساء.

وتفتتح فرقة مسرح الغد، بالتعاون مع فرقة مسرح الطليعة عرضها الجديد "طقوس العودة" بطولة ماهر محمود، ونجلاء يونس، وإعداد وإخراج سعيد سليمان، وذلك في السادسة مساء على قاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة بالعتبة، بينما تقدم عرض "صاحب مقام" تأليف مسعود شومان، وبطولة أحمد مجدي، ومحمود الزيات، وهبة قناوي، وإخراج عادل حسان، وذلك في السابعة مساء على المسرح العايم الصغير بالمنيل ابتداء من ثالث أيام العيد.

أما للأطفال، فتقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض "رحلة الزمن الجميل" تأليف وأشعار يحيي زكريا، وموسيقى وألحان كريم عرفة، أشرف على تصميم العرائس ناجى شاكر، وديكور محمد سعد، والعرض فكرة وإخراج محمد نور، وذلك في السادسة و النصف مساء على مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة، وتقدم فرقة المسرح القومي للأطفال عرض "القطط" بطولة سيد جبر، وجلال عثمان، وعايدة غنيم، ووائل إبراهيم، وتأليف وأشعار صفوت زينهم وإخراج صفوت صبحي، وذلك في السابعة مساء على مسرح متروبول بالعتبة، أما فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة فتقدم بالتعاون مع فرقة المسرح الحديث عروض "ليالي سيد درويش" و"أحلام شتوية" على مسرح السلام بشارع القصر العيني في السادسة مساء.

وبالإسكندرية، تقدم فرقة مسرح الإسكندرية عرض "قاع " نتاج ورشة "نجوم المستقبل" بالفرقة تأليف محمود محسن، وإخراج محمد مرسي، وذلك في السابعة مساء على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية كما تقدم الفرقة عرض "حكايات الصياد وأمير البحار" من بطولة خالد خليفة، وإبراهيم الملاح، وميدو بريقع، ومهند مختار، وسلمى جابر، وتأليف وإخراج إيهاب مبروك، وذلك في السادسة مساء على مسرح بيرم التونسي.

• الهيئة العامة لقصور الثقافة

أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيا يعرض إلكترونيا عبر منصاتها على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، يضم عروض مسرحية لفرق الهيئة في القاهرة والمحافظات، عروض من ورش ابدأ حلمك المرحلة الأولى، أفلام تسجيلية من ملتقى أهل مصر لدمج أطفال الحدود وإتاحة اعداد للتحميل من مجلات قطر الندى للأطفال والثقافة الجديدة.

• البيت الفني للفنون الشعبية

تنطلق عروض البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الدكتور عادل عبده أول أيام عيد الفطر المبارك، إذ تقدم مسرحية الاطفال "على بابا والأربعين حرامي" على مسرح البالون في الرابعة عصرا، وتعرض مسرحية "ألمظ وسي عبده" بطولة مروة ناجي، ووائل الفشني، وحسن العدل، ولبنى الشيخ، وأميل شوقي، ومحمد طلبة، ومحمد حسن، وتأليف مصطفى سليم، وإخراج مازن الغرباوي، وذلك في السابعة مساء على مسرح البالون بدء من ثاني أيام عيد الفطر المبارك.

وبقاعة صلاح جاهين، على قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون، تعرض مسرحية "التغريبة بنت الزناتي" المستوحاة من السيرة الهلالية بطولة فاطمة عادل، ومحمد حفظي، وأحمد شومان، وأحمد عصمت، وسارة مصطفى، وأحمد يحيي، وميدو ادم، وعبدالباري سعد، ومحمد علاء، وهدى عبد العزيز، وهاني عبد الهادي، وأحمد مهدي، ونادين العمروسي، وهبة سليمان، وكيروجراف مناضل عنتر، وموسيقى وألحان هاني عبد الناصر، وسينوغراغيا عمرو أشرف، وتأليف بكري عبدالحميد، وإخراج منار زين، وذلك في السابعة مساء.

كما يقدم السيرك القومي بالعجوزة ا، عتبارا من أول أيام عيد الفطر، حفلين في الرابعة عصرا والسادسة مساء، وتنطلق عروض سيرك 15 مايو الساعة السادسة مساء.

• المركز القومي لثقافة الطفل

يبث المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد عبد المنصف على قناته باليوتيوب وعبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك العديد من الفعاليات الموجهة لتهذيب وتثقيف النشء، تبدأ اعتبارا من السادسة مساء الخميس 13 مايو، وتشمل برامج الأراجوز يعظ، والعيد فرحة، وحكاية وجبة كحك العيد، ومسرحية الأراجوز الكسلان، ولقاء الأدباء، وحل فوازير لولو ومورا، وخد العيدية من أبلة عطية، ومن زمان، ويستعرض مظاهر الاحتفال بالعيد في مختلف العصور، عباقرة ذوي الهمم "العيد في عيونا"، وعرض للفنون الشعبية لفرقة الحديقة، وأغنية أراجووووز، ورشتنا من بيتنا هدية العيد "وردة بالورق"، وإبداعات الأسر "عيدنا في بيتنا"، وأغنية مصر تستحق ، اعرف تاريخك "مراسم العيد"، وعرض الساحر، ومسرحية الفيل المتمرد، والبلياتشو من عالم ديجا، وإبداعات الشباب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك