الرقابة الإدارية تحتفل باليوم الإفريقي لمكافحة الفساد بإطلاق حملة توعوية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرقابة الإدارية تحتفل باليوم الإفريقي لمكافحة الفساد بإطلاق حملة توعوية

محمد جمعة
نشر في: الخميس 11 يوليه 2019 - 4:11 م | آخر تحديث: الخميس 11 يوليه 2019 - 4:11 م

تحتفل هيئة الرقابة الإدارية، باليوم السنوي لمكافحة الفساد بإفريقيا، والذي يوافق اليوم، 11 يوليو، تاريخ اعتماد اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد عام 2003، والتي اُبرمت لتكون بمثابة نافذة لتعاون الدول الأعضاء في مجال منع ومكافحة الفساد، وقد صدقت عليها مصر في يناير 2017.

وأعلن المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي اتخاذه هذا العام شعار "نحو موقف إفريقي مشترك لاسترداد الأموال المنهوبة" للاحتفال بهذا اليوم، نظرًا لأهمية هذه القضية للنهوض بالقارة الإفريقية، كما اعتبرت هيئة الرقابة الإدارية هذا اليوم حدثا يشهد على تنامى علاقات التعاون المشترك الذي يربط الدول الإفريقية بعضها البعض خاصة في مجال مكافحة الفساد.

وذكر بيان أصدرته الهيئة أن الاحتفال يأتي ​انطلاقا من حرص مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم جهود القارة الإفريقية لمكافحة الفساد، خاصة في ظل رئاستها للاتحاد الإفريقي.

وأضافت بيان الرقابة الإدارية أن مصر قدمت كل سبل التعاون الممكنة لدول القارة والتي كان أخرها عقد المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد في 12 و13 يونيو 2019 بمدينة شرم الشيخ بحضور رئيس الجمهورية، وهو الحدث الأول والأكبر من نوعه بإفريقيا ودول الشرق الأوسط، والتي أشرفت على تنظيم فعالياته هيئة الرقابة الإدارية، وبحضور غير مسبوق من وفود رفيعة المستوى من الدول الإفريقية ومسئولي الاتحاد الإفريقي واتحاد هيئات مكافحة الفساد الإفريقية وبعض المنظمات والكيانات الدولية المعنية بمكافحة الفساد.

وتابعت الهيئة أنه احتفالا بهذه المناسبة سيتم إطلاق حملة إعلانية توعوية، تتضمن أهم الرسائل التي تطمح الجهود المبذولة في مكافحة الفساد لتحقيقها للوصول لغد أفضل لكامل شعوب القارة الإفريقية.

وأضاف البيان أنه سبق وأعلن الرئيس عن تقديم 250 منحة تدريبية للدول الإفريقية في مجالات منع ومكافحة الفساد، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية، وحرص الوزير شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية على تدعيم العلاقات الثنائية والمتبادلة مع أجهزة منع ومكافحة الفساد الإفريقية، وكذلك مع الكيانات المعنية بذات الشأن، كما ترأس الاجتماع الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الإفريقية الذى عقد بمدينة شرم الشيخ في 14 و15 يونيو 2019 على هامش انعقاد المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد.

وتخطط الهيئة حاليا لعقد دورتين آخرتين بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد لـ86 متدربًا من كوادر الدول الإفريقية العاملين في أجهزة مكافحة الفساد، للتدريب على دور الحوكمة في مكافحة الفساد والوقاية منه، وأساليب التحريات وجمع المعلومات، والرقابة الداخلية وتطوير مهارات المراجعة المالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك