هجوم ديمقراطي على ترامب بعد عفوه عن مستشاره روجر ستون - بوابة الشروق
الجمعة 7 أغسطس 2020 5:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

هجوم ديمقراطي على ترامب بعد عفوه عن مستشاره روجر ستون

سارة أحمد:
نشر في: السبت 11 يوليه 2020 - 12:02 م | آخر تحديث: السبت 11 يوليه 2020 - 12:02 م

- مشرعون ديمقراطيون يتهمون ترامب بـ"تقويض نظام العدالة".. ويصفونه بأنه "الرئيس الأكثر فسادا" في تاريخ أمريكا

هاجم الديموقراطيون، اليوم السبت، إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارا يسمح بتجنيب صديقه روجر ستون دخول السجن، رغم الحكم الصادر بالسجن 40 شهرا في إطار التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية 2016.

وقال البيت الأبيض في بيان: "عانى روجر ستون كثيرا... لقد لاقى معاملة غير عادلة للغاية شأنه شأن كثير آخرين في هذه القضية. روجر ستون الآن رجل حر!".

ويرتبط السياسي الجمهوري المخضرم بصداقة ترامب منذ عقود. وكان من المقرر أن يسلم نفسه إلى سجن اتحادي في ولاية جورجيا يوم الثلاثاء ليبدأ قضاء عقوبة السجن ثلاث سنوات وأربعة أشهر.

وآثر ترامب، الذي يسعى لإعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، تخفيف العقوبة عن ستون وهو إجراء لا يلغي إدانة جنائية لكنه يمنح عفوا كاملا.

وقالت مرشحة الانتخابات الرئاسية الأمريكية السابقة السيناتور إليزابيث وارن، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "تخلى ترامب عن سيادة القانون وجعل من ديموقراطيتنا أضحوكة".

وأضافت: "حقا إنه الرئيس الأكثر فسادا في تاريخ الولايات المتحدة"، وفقا لموقع "ذا هيل" الإخباري الأمريكي.

وأعرب رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب آدم شيف، عن غضبه من هذا القرار قائلا: "شارك ترامب خلال تواجده كرئيس للولايات المتحدة في عدد لا يحصى من الأفعال التي تخدم مصالحه الذاتية وتدمر ديموقراطيتنا، لكن تخفيف عقوبة سجن صديقه روجر ستون الذي كذب وعرقل التحقيقات لحماية ترامب، من بين أكثر الأفعال التي تهدم سيادة القانون وقيم العدالة في الدولة".

وأضاف شيف أنه "بوجود ترامب أصبح هناك نظامان قضائيان في أمريكا: واحد لأصدقاء ترامب المجرمين وواحد لأي شخص آخر".

وقال رئيسا لجنتي القضاء والرقابة في مجلسي الشيوخ والنواب، جيري نادلر و كارولين مالوني، في بيان مشترك إن ترامب "أساء استخدام سلطته لمكافأة شخص من الممكن أن يكون متورط بشكل مباشر في سوء سلوك إجرامي".

وسار زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، على نفس المنوال، قائلا إن "النموذج المثالي للعدالة الأمريكية والامتثال للقوانين تم تقويضه مرة أخرى على يد رئيس خارج عن القانون يرى وزارة العدل لعبه من ألعابه الشخصية".

ورأى عضو مجلس الشيوخ كوري بوكر أنه "لا يجب أن يكون هناك نظامين للقضاء في الولايات المتحدة"، وأضاف: "علينا أن نبذل جهد إضافي تجاه هذا الأمر".

وأدين ستون، بالكذب على الكونجرس بشأن اتصالاته مع منظمة ويكيليكس في مسألة رسائل الكترونية للديمقراطيين تمت قرصنتها خلال حملة انتخابات 2016. وقدم المدعون أدلة على كذبه وترهيبه شهودا لتجنب إرباك ترامب.

ويعتبر روجر ستون واحد من ستة أشخاص من المقربين بدرجات متفاوتة من ترامب اتهموا أو صدرت أحكام عليهم في إطار التحقيق في تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك