«فين كمامتك؟».. إجراءات كورونا تطغى على انتخابات الشيوخ - بوابة الشروق
الإثنين 21 سبتمبر 2020 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«فين كمامتك؟».. إجراءات كورونا تطغى على انتخابات الشيوخ

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 11:26 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 2:15 م

"فين كمامتك؟"، سؤال اعتاد عناصر التأمين بلجان انتخابات مجلس الشيوخ في منشأة القناطر على ترديده في الساعات الأولى من بداية الاقتراع، خاصة مع عدم التزام معظم الناخبين بضرورة ارتداء الكمامات تطبيقا للإجراءات التي أقرتها اللجنة الوطنية للانتخابات، وهو اختلاف ملحوظ عن الانتخابات السابقة.

يقول حافظ عبدالواحد، الذي اعتاد الإقبال على الانتخابات للإدلاء بصوته، آخرها الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إن الأجواء العامة للجنة الانتخابية اختلفت عن السابق، حيث كان أول سؤال واجهه عند دخوله المدرسة للإدلاء بصوته هو "فين كمامتك؟".

فيما يوضح محمد رمضان، مندوب الصحة في لجنة منشأة القناطر الثانوية بنين، أن جميع القائمين على العملية الانتخابية حريصون على مساعدة أفراد الصحة للمحافظة على الإجراءات الوقائية وضمان اتباع الناخبين للإجراءات التي فرضتها وزارة الصحة والهيئة الوطنية للانتخابات.

ووفرت وزارة الصحة والهيئة العامة للانتخابات كمامات أمام اللجان، ليحصل عليها الناخب الذي لا يملك كمامته الخاصة، كإجراء وقائي للحد من انتشار الفيروس، خاصة مع تجمع المواطنين أمام صناديق الاقتراع.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، وجهت بضرورة ارتداء الكمامات داخل اللجان الانتخابية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخب مصري مقيد في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضي أساسي واحتياطي، ومعاونة 120 ألف موظف.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا للقائمة النهائية للمرشحين 787 مرشحا بالنظام الفردي في 27 محافظة على 100 مقعد، فيما ترشحت قائمة واحدة وهي القائمة الوطنية "من أجل مصر" عن كل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القوائم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك