7 طرق لمساعدة الأمهات لتشجيع الأبناء على المذاكرة - بوابة الشروق
الأحد 15 سبتمبر 2019 11:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



7 طرق لمساعدة الأمهات لتشجيع الأبناء على المذاكرة

منار محمد
نشر فى : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 1:27 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 1:27 م

يحتاج الطلاب إلى التشجيع على المذاكرة مع بداية العام الدراسي، حيث إن عدد منهم يواجه صعوبة في تقبل الحياة الدراسية التي تلزم جميع الدارسين بالاستيقاظ مبكرًا والاستماع إلى شرح المعلمين للمنهج الدراسي وعمل الواجبات في المنزل، وهذا ما يجعل وقت الترفيه أقل مقارنة بفترة الإجازة الصيفية، ولذلك ينفرون من الالتزام، وهنا يكون التشجيع عامل مساعد لتفوقهم.

وحتى تعلم الأم كيف تشجع أبناءها من الطلاب على المذاكرة، نقدم لها عدد من النصائح التي ذكرها موقع "busy teacher".

1- يجب الإشادة بالطالب لأنها من أكثر الطرق التي تمنح الطلاب الثقة بالنفس وتدفعهم لبذل مجهود في الدراسة والتفوق حتى يكونوا مثلما تصفهم الأم، كما يجب التحدث عن الطالب بشكل جيد أمام الآخرين والمدح فيهم؛ لأن عمل عكس ذلك يهبط من عزيمتهم.

2- التحدث مع الطالب عن أهدافه من الدراسة بشكل عام ومن العام الدراسي الحالي بشكل خاص، مثل رغبته في الحصول على عدد درجات معين في نهاية العام؛ لأن ذلك يساعدك في تشجيع الطالب بشكل دائم على تحقيق ما يتمناه؛ لأن مع كثرة الدراسة والمذاكرة يمكن أن يفقد شغفه بتحقيق حلمه.

3- اظهري دائمًا مشاعر إيجابية إلى الطالب حينما تتحدثين معه عن الحياة الدراسية، وحاولي لفت انتباهه إلى مميزاتها، مثل التعرف على أصدقاء جدد والحصول على جوائز في حالة التفوق الدراسي بجانب المكانة المرموقة التي سيصبح بها وسط المعلمين في بعد التفوق.

4- تنظيم الوقت وتحديد مواعيد للمذاكرة وآخرى للترفيه والتنزه، حتى لا يشعر الطالب أن حياته مملة ولا يوجد بها إلا فهم وحفظ محتوى الكتب الدراسية.

5- ضعي نظام مكافأت إلى الطالب ليحصل عليها كلما أحرز تقدم في الدراسة حتى يكون لديه حافز إلى التفوق دون الشعور بالملل، واجعلي المكافأة عبارة عن شئ يحبه الطالب.

6- لا تجعلي الهاتف متاح دائمًا في يد الطالب لأنه بالطبع سيشغله عن المذاكرة بسبب وجود محتوي ترفيهي ضخم على موقع التواصل الاجتماعي، وهذا بالطبع سيجذب انتباهه عن الاعتناء بحياته الدراسية ولذلك حددي موعد لاستخدام الهاتف في المنزل.

7- خصصي أوقات يلتقي الطالب فيها بأصدقائه حتى لا يشعر بالضيق والاحباط لعدم رؤية الأصدقاء والحديث معهم، لأن هذا اللقاء يجعل الطالب مقبل على الحياة وملئ بالطاقة الإيجابية، وسينعكس هذا بشكل جيد على الدراسة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك