«الزراعة» تستخدم الطاقة الشمسية في إنشاء محطات لتحلية المياه - بوابة الشروق
الخميس 2 أبريل 2020 12:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«الزراعة» تستخدم الطاقة الشمسية في إنشاء محطات لتحلية المياه

محطات لتحلية المياه
محطات لتحلية المياه
القاهرة - أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 12 فبراير 2014 - 2:44 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 فبراير 2014 - 2:44 م

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استخدام الطاقة الشمسية، لإنشاء محطات متنقلة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، لتوفير مصدر مياه شرب نظيفة في المناطق الصحراوية النائية التي تعاني بشدة من مشكلة نقص المياه، ما سيساهم في توطين البدو وعمل تنمية مستدامة وإنشاء مجمعات عمرانية جديدة.

وقالت وزارة الزراعة، في بيان أصدرته، الأربعاء، إن مركز بحوث الصحراء (التابع للوزارة) نجح في تنفيذ مشروع متكامل لتصميم وتصنيع محطة تحلية مصغرة للمياه متنقلة تعمل بتقنية الطاقة الشمسية.

وأضاف البيان، أن المشروع تم تصميمه وتنفيذه بأيدي مصرية، بواسطة فريق بحثي مكون من باحثين بمركز بحوث الصحراء ومهندسين من الهيئة العربية للتصنيع، بتمويل من مؤسسة مصر الخير، لتحقيق تنمية مستدامة تحت الظروف الصحراوية.

وأوضح البيان، أن المحطة تنتج نصف متر مكعب من الماء النظيف في الساعة، وبملوحة أقل من 300 جزء في المليون لآبار المياه الجوفية والتي تزيد ملوحتها عن 25 ألف جزء في المليون، وأنه عن طريق بعض الخبراء تم الوصول إلى تصنيع الأغشية التي تستخدم في توليد الطاقة الشمسية والتي كانت تستورد من الخارج بالعملة الصعبة.

وأشار البيان إلى أن المحطة تعتمد على الخلايا الشمسية كمصدر للطاقة وهو مصدر بديل نظيف للكهرباء، وأنه تم تصميم وتصنيع متتبع شمسي للخلايا، وهو الأمر الذي يزيد من كفاءة استخدام الطاقة الشمسية بنسبة تزيد عن 30%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك