نائبة مسلمة في الكونجرس تعتذر بعد هجومها على «إيباك» - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 7:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائبة مسلمة في الكونجرس تعتذر بعد هجومها على «إيباك»


نشر في: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:07 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:07 ص

اعتذرت النائبة الديمقراطية في الكونجرس، إلهان عمر، أمس الاثنين، عن تصريحات حول لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) أثارت انتقادات من الجمهوريين، وزملائها الديمقراطيين، واعتبرت "تصريحات معادية للسامية".

وكانت إلهان قد أعادت نشر تغريدة على حسابها بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، للصحفي جلين جرينوالد قال فيها: "من المذهل كم يقضي القادة السياسيون الأمريكيون من الوقت في الدفاع عن دولة أجنبية (في إشارة لإسرائيل) حتى لو كان ذلك يعني مهاجمة حرية التعبير للأمريكيين". وعلقت إلهان عمر قائلة: "الأمر كله يتعلق بالمال".

وقالت الديمقراطية نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، في بيان: "استخدام عضوة الكونجرس إلهان عمر للاستعارات المعادية للسامية والاتهامات المسيئة لمؤيدي إسرائيل هو أمر مهين للغاية".

واعتذرت إلهان، في وقت لاحق، عن تعليقها. وقالت في بيان: "لم تكن نيتي أبدا أن أهين ناخبيّ أو الأمريكيين اليهود ككل.. معاداة السامية حقيقية وأنا ممتنة للحلفاء والزملاء اليهود الذين قاموا بتوعيتي بالتاريخ المؤلم للاستعارات المعادية للسامية".

وتابعت: "في الوقت نفسه، أعيد التأكيد على الدور المسبب للمشكلات لجماعات الضغط في سياساتنا" بما في ذلك إيباك وغيرها من الجماعات.

وقالت بيلوسي إنها اتفقت مع إلهان عمر على "المضي قدما في رفض معاداة السامية" لكن آخرين قالوا إن اعتذارها غير كاف.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين أثناء سفره إلى تكساس: "أعتقد أنها يجب أن تخجل من نفسها. أعتقد أنه تعليق مروع ولا أعتقد أن اعتذارها كاف".

وسبق أن أثارت إلهان عمر جدلا بسبب دعمها لحركة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" التي تعزز الضغط الاقتصادي على إسرائيل بسبب معاملتها للفلسطينيين.

وكانت عمر قد اعتذرت، الشهر الماضي، عن تغريدة كتبتها عام 2012 اعتبرت "مسيئة" لإسرائيل.
وآنذاك، علقت إلهان عمر على حرب غزة قائلة: "إسرائيل قامت بتنويم العالم مغناطسيا، فليوقظ الله الناس، وليساعدهم على رؤية ممارسات إسرائيل الشريرة".

يشار أن مجلس النواب المنتخب حديثا في الولايات المتحدة، شهد لأول مرة عضوية سيدتين مسلمتين، وهما إلهان عمر ذات الأصول الصومالية، ورشيدة طليب فلسطينية الأصل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك