باحثون يطورون تطبيقا على الهاتف لعلاج «فوبيا» المرتفعات - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 5:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحثون يطورون تطبيقا على الهاتف لعلاج «فوبيا» المرتفعات

فاطمة قمر الدولة
نشر في: الجمعة 12 فبراير 2021 - 3:23 م | آخر تحديث: الجمعة 12 فبراير 2021 - 3:23 م
يعد الخوف من المرتفعات ظاهرة منتشرة حول العالم، حيث يعاني ما يقرب من 5% من عامة السكان من الانزعاج من المرتفعات، وبالرغم من تعدد طرق العلاج، إلا أنه نادرًا ما يستفيد الأشخاص المصابون من الطرق المتاحة، حتى طور باحثون مؤخرا تطبيقًا للواقع الافتراضي على الهواتف الذكية لتقليل الخوف من المرتفعات.

واستخدم الأطباء قديما وسائل عديدة لعلاج الخوف من المرتفعات، مثل علاج التعرض، والذي يتضمن وضع الشخص في مكان مرتفع تحت إشراف متخصص، ولكن يتردد الناس في مواجهة خوفهم من المرتفعات، لذلك طور الباحثون حديثا تطبيقًا للواقع الافتراضي، يقف المستخدم على منصة ارتفاعها في البداية متر واحد فوق سطح الأرض، بعد السماح بالتأقلم مع الموقف لفترة زمنية معينة، وترتفع المنصة تلقائيًا، حتى تكون المسافة المتصورة فوق الأرض تزداد ببطء ولكن بثبات دون زيادة في مستوى خوف الشخص.

ويستخدم التطبيق صورًا بزاوية 360 درجة لمواقع حقيقية، التقطها الباحثون باستخدام طائرة بدون طيار، ويمكن للأشخاص استخدام التطبيق على هواتفهم الذكية مع سماعة رأس خاصة للواقع الافتراضي.

وأجرى الباحثون تجربة سريرية لدراسة فاعلية التطبيق على المرضى، وأظهر المشاركون في التجربة الذين أمضوا 4 ساعات من التدريب باستخدام التطبيق في المنزل تحسنًا في قدرتهم على التعامل مع مواقف الارتفاع الحقيقي.

ولقياس نتائج التجربة، صعد المشاركون برج مراقبة بالقرب من مدينة زيورخ الالمانية، وأبدت المجموعة التي أكملت التدريب باستخدام التطبيق خوفًا أقل على البرج وتمكنت من الصعود نحو القمة أكثر مما كانت عليه قبل إكمال التدريب.

ووفقا لموقع «ميديكال اكسبريس»، توضح الدكتورة دوروثي بينتز، المؤلفة الرئيسية للدراسة، أن الباحثون درسوا بالفعل استخدام الواقع الافتراضي لعلاج الخوف من المرتفعات لأكثر من عقدين، ولكن الجديد هو أنه يمكن استخدام الهواتف الذكية لإنتاج السيناريوهات الافتراضية التي كانت تتطلب سابقًا نوعًا معقدًا من العلاج تقنيًا، ولكن استخدام الهواتف جعلتها أكثر سهولة.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن الاستخدام المتكرر لعلاج بالتعرض للواقع الافتراضي القائم على الهاتف الذكي يمكن أن يحسن بشكل كبير السلوك والحالة الذاتية للرفاهية في مواقف الارتفاع، كما سيتمكن الأشخاص الذين يعانون من خوف خفيف من المرتفعات قريبًا من تنزيل التطبيق المجاني من متاجرالتطبيقات الكبرى وإكمال جلسات التدريب بأنفسهم، ومع ذلك، يوصي الباحثون بأن الأشخاص الذين يعانون من خوف شديد من المرتفعات لا يستخدمون التطبيق إلا بإشراف متخصص.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك