وزير الآثار يتفقد أعمال الإنشاءات بمتحف شرم الشيخ القومي - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 11:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار يتفقد أعمال الإنشاءات بمتحف شرم الشيخ القومي

خالد العناني - وزير الآثار
خالد العناني - وزير الآثار
إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2019 - 6:34 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2019 - 6:34 م

توجه خالد العناني وزير الآثار، إلى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء اليوم السبت، لتفقد آخر مستجدات الأعمال بمتحف شرم الشيخ القومي، بحضور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والمهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، وذلك عقب مشاركته في احتفالية ملتقى سانت كاترين لتسامح الأديان "هنا نصلي معًا".

وقال أبو العلا، إن وزارة الآثار تنفذ المشروع بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، مشيرًا إلى الانتهاء من أكثر من 90% من الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى للمتحف ومن المقرر الانتهاء منها قريبًا، ليصبح بذلك أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية للمدينة.

وأضاف أن وزارة الآثار استأنفت العمل بالمتحف منذ شهر سبتمبر 2018، بعد توقف دام حوالي ٨ سنوات، تحديدًا في أعقاب ثورة يناير 2011، بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة، مشيرًا إلى أنه جار الآن الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية، التي يبلغ عددها 17 محلًا بالإضافة إلى 11 محلًا للحرف الأثرية والتراثية.

ومن جانبه أوضح محمود مبروك مستشار وزير الآثار للعرض المتحفي، أن فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصري القديم وكذلك في العصر الحديث، بحيث تروي القطع الأثرية مدى التقدم الحضاري الذي كان يعيشة المصري القديم، حيث برع في صناعة الكراسي و المناضد و الأسرة المريحة وما يزين المائدة بالزهور ويأكل و يشرب في أطباق وكؤوس من الخزف مختلفة الأشكال و الألوان و كان يلبس احدث صيحات الأزياء.

وسيشمل سيناريو العرض المتحفي عرضًا للحياة البرية وكيف اهتم المصري القديم بالحيوانات والطيور والزواحف والحشرات من حيث تربيتها أو تقديها أو استئناسها أو علاجها، مؤكدًا أنه سيتم لأول مرة عرض ضخم لأشكال الحيوانات والطيور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك