نفوق حوت العنبر على سواحل نورثمبرلاند الإنجليزية - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 9:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نفوق حوت العنبر على سواحل نورثمبرلاند الإنجليزية

إسماعيل إبراهيم
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2019 - 7:41 م | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:42 ص

في ظاهرة متكررة على الشواطئ البريطانية تم رصد حوت العنبر ميتًا بالقرب من ساحل نورثمبرلاند، وتعتبر تلك الحالة الثانية من نوعها، ففي خلال أسبوع نفسه قُتل حوت الأحدب الملقب هيسي في وقت سابق أثناء وجوده في نهر تايمز في لندن، حيث صدمه قارب كما ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية.

ويعتبر حوت العنبر أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المُسنَّنة (ذوات الأسنان) حجمًا، حيث يصل مُعدَّل طول الذكور البالغة إلى 16 مترًا، لكن يُمكنها أن تبلغ 20.5 مترا، ويُمثّلُ الرأس ثُلث طول الحيوان، وهي تغوص حتى أعماق المحيط كي تحصل على غذائها، ويمكنها أن تغوص حتى عمق 3 كيلومترات تحت سطح الماء، ويعيشُ حوت العنبر فترة طويلة قد تصل إلى 70 سنة.

ولفت العملاق الذكر البالغ وزنه 30 طنًا وبطول 13.3 متر حشود الجماهير على سواحل نورثمبرلاند عندما شوهد في المياه الضحلة في بحر الشمال.

وقال متحدث باسم إنقاذ الحياة البحرية البريطانية للغواصين، إنه من غير المعهود رؤية حيتان العنبر في بحر الشمال ما لم تكن هناك مشكلة ما، وليس الموطن الذي ينبغي أن يكونوا فيه، مضيفًا أنه من الأرجح أن في الأمر خطأ في هذه الحالة.

تميل هذه الأنواع من الحيتان إلى التمسك بالمياه الجنوبية الدافئة حيث يمكن العثور على الحبار العملاق الذي تتغذى عليه بوفرة في تلك المياه.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم "BDMLR" (مؤسسة خيرية بريطانية تهدف إلى إنقاذ الثدييات البحرية) أنه من المهم للغاية ملاحظة أن الحيتانيات بأنواعها - الحيتان والدلافين - هي ثدييات مثلنا نحن البشر، وبالتالي فهي قادرة على حمل الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تنتقل بيننا، ونصح الجمهور بتجنب أي اتصال مع الحوت الميت وأي سوائل جسدية لتجنب أي خطر من الإصابة بها، لاحتمالية إصابة الحوت بمرض تسبب في وفاته.

وقال شاهد العيان المحلي "بول لاناجان" صاحب 38 عامًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، إنه لم ير شيئًا كهذا من قبل أو بهذا الحجم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك