فيديو.. خالد الجندي: قضيت نصف حياتي الدعوية أعتقد أن الجواز العرفي حلال - بوابة الشروق
الإثنين 20 يناير 2020 11:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

فيديو.. خالد الجندي: قضيت نصف حياتي الدعوية أعتقد أن الجواز العرفي حلال

خالد الجندي
خالد الجندي
هديل هلال
نشر فى : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 8:26 م | آخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 8:26 م


الجندي: ليس من العيب أن نغير رأينا بالفتوى.. ياما خربنا بيوت ودمرنا أسر بالطلاق الشفوي الذي يقع


قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن النكاح لا يتم إلا بموافقة القانون، مستشهدًا بقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ».

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الخميس، أن أولي الأمر التي وردت بالآية القرآنية تعود على القانون، موضحًا: «لا يجوز التحايل على القانون لأن الله أمر بطاعة القانون، أولي الأمر ليس رئيس الجمهورية أو ملك من الملوك أو سلطان، أولي الأمر معناها القانون الذي يحكم أولي الأمر».

وتابع: «قلت بأنني شيخ السلطان أي شيخ القانون، وأي شيخ يفتي بخلاف القانون آثم وعاصي»، مؤكدًا أن القانون لا يخالف الشريعة الإسلامية، ومن يخبر بغير ذلك «نصاب»، على حد تعبيره.

وأوضح أنه ليس من العيب أن يغير المرء رأيه في الفتوى، لافتًا إلى أنه كان يرى بشكل شخصي بأن الزواج العرفي حلال وقضى نصف حياته الدعوية مقتنعًا بهذا الأمر إلى أن رأى ما آلت إليه الأمور، بحسب ذكره.

ولفت إلى أنه غير العديد من الفتاوى وكون قناعات فقهية جديدة، كقضية الطلاق الشفوي التي عكف على دراستها ثماني سنوات، مستطردًا: «وجدت أن 90% من كتب الفقه يجب تغييره، ياما خربنا بيوت ودمرنا أسر بالطلاق الشفوي الذي يقع، لكن الحمد لله أن المجتمع استتب واختار»، وفقًا لقوله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك