«الأهلى المصرى» يرتب قرضا مشتركا بقيمة مليار دولار لشركة القناة للسكر - بوابة الشروق
السبت 20 يوليه 2024 12:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأهلى المصرى» يرتب قرضا مشتركا بقيمة مليار دولار لشركة القناة للسكر

البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 13 مايو 2018 - 11:34 ص | آخر تحديث: الأحد 13 مايو 2018 - 11:34 ص

يتولى البنك الأهلى المصرى ــ اكبر بنك حكومى ــ ادارة وترتيب تمويل بقيمة مليار دولار لصالح شركة القناة للسكر التابعة لشركة الخليج للسكر الإماراتية، احدى شركات مجموعة الغرير الإماراتية.
وقالت مصادر مصرفية لـ«مال واعمال ــ الشروق» إن البنك الحكومى يتواصل حاليا مع عدد من البنوك العاملة فى السوق لتشكيل تحالف مصرفى يتولى توفير التمويل الذى تهدف الشركة الحصول عليه بغرض المساهمة فى التكلفة الاستثمارية لاقامة مصنع لانتاج السكر من البنجر بجانب مشروع زراعى.
ومن أبرز البنوك المتوقع مشاركتها فى القرض بخلاف الأهلى المصرى، بنوك مصر، التجارى الدولى، قطر الوطنى والعربى الافريقى، حسب المصادر التى اكدت ان الشركة طلبت من المرتب الرئيسى توفير قرض معبرى بقيمة 500 مليون دولار لحين الانتهاء من القرض الاساسى.
كانت الشركة قامت بتعيين شركة الأهلى كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى مستشارا ماليا لصفقة التمويل التى تسعى للحصول عليها.
وتتجاوز التكلفة الاستثمارية لمشروع «القناة للسكر»، مليار دولار تخصص 550 مليون دولار منها لزراعة 181 ألف فدان (77 ألف هكتار) بأحدث طرق الرى وتخصص 450 مليون دولار الباقية لإنشاء المصنع، حسب إسلام سالم الرئيس التنفيذى لشركة القناة للسكر فى تصريحات سابقة، وأضاف ان المشروع يستهدف ايضا إنشاء مصنع السكر بالتوازى مع تنفيذ المشروع الزراعى؛ حيث من المقرر انتهاء إنشاء المصنع فى منتصف عام 2020 وأن تتم زراعة 60% من المساحة المخصصة للزراعة فى نفس العام.
وينتج المشروع 5.5 مليون طن من البنجر فى الموسم الممتد من فبراير إلى يونيو من كل عام ليوفر نسبة تصل إلى 60% من احتياجات المصنع من البنجر مع توفير النسبة الباقية من خلال المزارع المحيطة بالمشروع ما يوفر نحو 60 ألف فرصة عمل.
يذكر أن المشروع يأتى ضمن عقدين وقعتهما شركة «القناة للسكر» مع الحكومة المصرية، متمثلة فى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، الأول عقد إيجار لمساحة أرض زراعية بمساحة بنحو 181 فدانا من الأراضى الصحراوية غرب محافظة المنيا بغرض الاستصلاح والزراعة، فيما ينص العقد الثانى على بيع 1 مليون متر مربع بغرض بناء مصنع لإنتاج السكر عالى الجودة من البنجر باستثمارات إجمالية للعقدين تصل إلى نحو مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك