عضو لجنة التفاوض لسد النهضة الإثيوبي: لم يتم التوصل لأي نوع من التوافق حول أي نقطة فنية أو قانونية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو لجنة التفاوض لسد النهضة الإثيوبي: لم يتم التوصل لأي نوع من التوافق حول أي نقطة فنية أو قانونية

هدى أمين
نشر في: الإثنين 13 يوليه 2020 - 9:14 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يوليه 2020 - 9:14 م

الظواهري: المفاوضات محملة ببعد سياسي من الجانب الإثيوبي وليست اتفاقية فنية

قال الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة التفاوض لسد النهضة الإثيوبي، إن أيام المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الإفريقي انتهت، و«الوضع كما هو».
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أنه لم يتم التوصل لأي نوع من التوافق حول أي نقطة فنية أو قانونية، مستطردًا: «لا يوجد تقدم في أي خطوة».
وأشار إلى أن «المفاوضات محملة ببعد سياسي وليست اتفاقية فنية»، لافتًا إلى أن منذ بدء المفاوضات وضح الجانب المصري لنظيره الإثيوبي أن مصر لا تسعى من المفاوضات إلى تقاسم الحصص ولا تحد من مشاريع إثيوبيا المستقبلية وإنما تسعى للاتفاق حول آلية ملء وتشغيل السد.
ولفت إلى أن إثيوبيا ترى أن هناك نوع من فرض الإرادة عليها، مستطردًا: «لن نقبل أن يكون لإثيوبيا الحق المنفرد في تحديد ما يأتي من النيل الأزرق لمصر والسودان».
وذكر أن إثيوبيا لم تطرح أي رقم كحصة من الحصص خلال المفاوضات، منوهًا بأنها تستثير عواطف الدول الإفريقية في قضية سد النهضة، وتتحدث عن أن مصر والسودان تستوليان على حصص النيل الأزرق.
وأوضح أن الخطوة التالية تتمثل في أن كل دولة سترسل تقريرًا للاتحاد ورئيس جنوب افريقيا، متابعًا أنه من المتوقع أن تعقد قمة لرؤساء دول التفاوض الثلاث مع رئيس الاتحاد الإفريقي.
واختتمت اليوم 13 يوليو 2020 المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التى إستمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين بهدف التباحث حول إتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.
حيث عُقدت اليوم إجتماعات للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بغرض الوصول الي تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك إجتماعاً للساده وزراء المياه تم خلاله إستعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتى عكست إستمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.
وفى نهاية الإجتماع اتفق الساده الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائى عن مسار المفاوضات غداً إلى دولة جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للإتحاد الإفريقى تمهيداً لعقد القمه الأفريقية المصغرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك