دراسة: مياه الأمطار لم تعد صالحة للشرب حول العالم بسبب مركبات كيميائية دائمة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: مياه الأمطار لم تعد صالحة للشرب حول العالم بسبب مركبات كيميائية دائمة

وكالات
نشر في: السبت 13 أغسطس 2022 - 4:35 م | آخر تحديث: السبت 13 أغسطس 2022 - 4:35 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن مياه الأمطار لم تعد صالحة للشرب في أغلب مناطق العالم بسبب ارتفاع منسوب أنواع محدّدة من المواد الكيميائية فيها، لا تختفي مع مرور الزمن.

وهناك عائلة من المُركّبات الكيميائية الصناعية تعرف باسم "الفاعلات بالسطح الفلورية" وهي غير موجود في الطبيعة عادة، وتنتمي إلى نوع المُركّبات الدائمة، ذلك أن تشكليها لا ينسكر مع مرور الزمن، أي أنها لا تتحلل في الطبيعة، وفق شبكة "يورو نيوز".

وتقول الدراسة السويدية التي نشرتها جامعة ستوكهولم، إن هذه المُركّبات عادة ما تكون موجودة في البيوت، في أغلفة المواد الغذائية، في الإلكترونيات ومستحضرات التجميل وأدوات الطهي، ولكنها تشير إلى أنها أصبحت تنتشر اليوم في أغلب مياه الأمطار حول العالم، بما فيها الأمطار في القارة القطبية الجنوبية.

وخلال العقدين الماضيين، أظهرت البحوث العلمية بشكل واضح الأضرار الصحية التي يمكن أن يتسبب بها هذا النوع المُركّبات الكيميائية، التي قد تكون سامة في بعض الأحيان.

هذا ما يؤكده يان كوزنز من قسم علوم البئية في جامعة ستوكهولم، المشرف على الدراسة. ويقول كوزنز إن خلال العشرين سنة الماضية سُجل "تراجع كبير في التقييم الصحي للمركبات الكيميائية الموجودة في مياه الشرب بشكل عام".

ويخص كوزنز بالذكر المركب الكيميائي "حمض بيرفلورو الأوكتانويك" الذي يعتبر من الأحماض المُسرطِنة، ويقول إن "نوعية المياه في الولايات المتحدة على سبيل المثال تراجعت بشدة بسبب انتشاره فيها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك