في ذكرى رحيل بليغ حمدي.. محمد حمزة وبليغ ثنائي اللحن والكلمة - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 8:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى رحيل بليغ حمدي.. محمد حمزة وبليغ ثنائي اللحن والكلمة

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 12:03 م | آخر تحديث: الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 12:03 م

حلت أمس 12 سبتمبر، ذكرى رحيل الملحن المصري الكبير بليغ حمدي، وكما لقبه الفنان محمد فوزي "أمل مصر في الموسيقى" عن عمر ناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض في الكبد.

كان لبليغ حمدي مسيرة موسيقية ضمت أسماء كبار المطربين في الوطن العربي، مثل كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، وشادية، ونجاة، وزوجته، وردة، والمطرب الشعبي محمد رشدي، وعزيزة جلال، وعلي الحجار، وسميرة سعيد.

كون بليغ حمدي مع الشاعر الغنائي محمد حمزة، ثنائي ناجح وقدما عدد كبير من الأغاني سوياً لكبار نجوم الطرب، وترصد "الشروق" في ذكرى رحيل البلبل بليغ حمدي..

- عبدالحليم حافظ

قدم بليغ حمدي مجموعة متميزة من الأغاني للعندليب الأسمر، وكان محطة هامة لعبدالحليم بعد محطة الملحنين الكبيرين محمد الموجي وكمال الطويل، وبعد بزوغ نجم بليغ قرر العندليب التعاون معه، وكان أول لحن قدمه بليغ لعبدالحليم لحن أغنية "تخونوه" في فيلم الوسادة الخالية.

تعاون بليغ حمدي مع الشاعر محمد حمزة في مجموعة من الأغاني الشهيرة التي غناها العندليب ومنها:

أغنية سواح وكانت أول أغنية تعاون فيها الثلاثي حليم وبليغ وحمزة وغناها العندليب عام 1966، ثم توالت الأغاني "جانا الهوى" في فيلم أبي فوق الشجرة عام 1969.

وفي السبعينيات قدم الثلاثي عدد من الأغاني منها (موعود، ومداح القمر، وزي الهوى، وحاول تفتكرني، وأي دمعة حزن لا، وماشي الطريق، من المسلسل الإذاعي الوحيد للعندليب "أرجوك لا تفهمني بسرعة"، وعاش اللي قال، بمناسبة انتصار مصر في حربها عام 1973).

- شادية

تعد الفنانة شادية من اللاتي عمل معهن بليغ حمدي بكثرة، وأنتج لها ألحن أشهر أغانيها، وكتب تعاون محمد حمزة مع شادية وبليغ في عدد من هذه الأغاني خلال فترة السبعينيات.

ففي المسلسل الإذاعي "صابرين" لحن بليغ أغنيتين لشادية من كلمات محمد حمزة، وهما (حبيبي وبس، وحبيبي جي)، وخلاص مسافر عام 1973، وخدني معاك، وفي فيلم نصف ساعة زواج قدم الثنائي لشادية أغنيتي سكر حلوة الدنيا سكر، وقالي كلام.

ولحن بليغ أشهر ما غنت شادية "يا حبيبتي يامصر" من كلمات حمزة، وأيضاً "قطر الفراق".

- وردة

شكل صوت وردة مع الملحن المبدع بليغ حمدي لوحة موسيقية نتج عنها الكثير من الأغاني الشهيرة، وكتب حمزة أولى أغاني وردة بعد عودتها للغناء وانفاصلها عن زوجها أغنية "العيون السود" والتي كان قد كتب مطلعها بليغ بنفسه وأكملها حمزة فيما بعد.

وقدم الثنائي لوردة كل من (خليك هنا خليك، وحكايتي مع الزمان، وأنا مالي، وليل ياليالي، ومالو).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك