صحف إيطالية: محاولة الغويل الانقلابية فى طرابلس «سابقة خطيرة» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحف إيطالية: محاولة الغويل الانقلابية فى طرابلس «سابقة خطيرة»

خليفة الغويل
خليفة الغويل
كتبت ــ مروة محمد:
نشر في: السبت 14 يناير 2017 - 10:21 ص | آخر تحديث: السبت 14 يناير 2017 - 10:21 ص

رأت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن محاولة الانقلاب الفاشلة على حكومة الوفاق الوطنى الليبية المدعومة من الامم المتحدة، أمس الأول، والتى قادتها مجموعة مسلحة محسوبة على خليفة الغويل رئيس الحكومة المنبثقة عن المؤتمر الوطنى العام (المنتهية ولايته) غير المعترف بها دوليا، تشكل فى مجملها «سابقة خطيرة للغاية» لمجمل الأوضاع فى ليبيا.


وأوضحت الصحيفة الإيطالية فى تقرير لها أمس أن «رئيس حكومة الوفاق فايز السراج لم يرغب فى إثارة حرب أهلية فى طرابلس بعد محاولة الغويل الانقلابية الأولى، ما أسهم فى أن يبقى الغويل وأنصاره من الجماعات المسلحة بلا قلق فى العاصمة ليكرر المحاولة مرة أخرى».


وأشارت «لا ريبوبليكا» إلى أن محاولة الغويل باءت بالفشل إلا أنها تعكس «حالة من الفوضى السياسية والأمنية» تعيشها العاصمة، مضيفة «السراج لم يعد قادرا على السيطرة على جميع الأوضاع فى العاصمة».
من جانبه، قال ماتيا توالدو، الباحث المتخصص فى الشأن الليبى بالمجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية إن «انقلاب الغويل فشل بالفعل»، مستبعدا فى الوقت ذاته «قدرة قوات السراج على التصدى لأنصار الغويل بشكل كامل».


واضاف توالدو فى تصريحات لـ«الشروق» أمس: «حكومة السراج بدت أضعف..أعتقد أننا سنرى مفاجآت فى طرابلس خلال الأيام القادمة»، مشيرا إلى أن هذه المحاولة الانقلابية قد تدفع بعض الحركات المسلحة التى تؤيد السراج للتخلى عنه.


بدورها، رأت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية أن قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر قد يسعى للاستفادة من هذه المحاولة الانقلابية، ولم تستبعد الصحيفة أن الغويل قام بهذه المحاولة الانقلابية لمنع السراج من التوصل لـ«تسوية مع حفتر».


وكانت مجموعات مسلحة محسوبة على خليفة الغويل (المنتمى لجماعة الإخوان فى ليبيا)، حاولت السيطرة على مقار 3 وزارات فى طرابلس، إلا أن المحاولة باءت بالفشل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك