وزير الري يشهد تجربة «تبطين» ترعة الإسماعيلية - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يشهد تجربة «تبطين» ترعة الإسماعيلية

كتب- محمد علاء
نشر في: الأحد 14 فبراير 2016 - 2:51 م | آخر تحديث: الأحد 14 فبراير 2016 - 2:51 م

شهد حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، تجربة تبطين 25 مترًا من ترعة الإسماعيلية (من الكيلو 73.350 حتى الكيلو 73.450) بتقنية حديثة تسمح بتنفيذ الأعمال في وجود المياه.

وقال «مغازي»، في تصريحات صحفية، إن التجربة هي الثانية بعد التجربة الأولى التي نفذها قطاع التوسع الأفقي والمشروعات –بمعرفة إحدى الشركات الألمانية- بطول 25 مترا أيضا بجوار موقع التجربة الجاري تنفيذها، والتي تعاني من مشكلة الرشح بشكل كبير، لافتًا إلى أن تكلفة التجربتين بلغ 1.5 مليون جنيه.

وأوضح أن شركة ألمانية ستنفذ تجربة ثالثة بعد انتهاء التجرب الحالية، مؤكدًا أن المشروع سيسهم في تقليل نسبة الرشح إلى أقل حد ممكن مما سيوفر كمية كبيرة من المياه، إضافة إلى رفع كفاءة الأراضي المنزرعة على جانبي الترعة التي تعانى سوء صرف المياه المتسربة.

وأضاف «مغازي»، أن الوزارة - ممثلة في قطاع التوسع الأفقي والمشروعات – نفذت دراسة استشارية لتأهيل ترعتي النوبارية والإسماعيلية من خلال المكتب الاستشاري الفرنسي «أرتيليا»- أحد المكاتب المخوَّل إليها تنفيذ دراسات سد النهضة الإثيوبي- بتمويل من هيئة المياه الإفريقية التابعة لبنك التنمية الإفريقي.

وأكد أن وزارة الري شكلت لجنة فنية للقيام بأعمال المتابعة المستمرة لتنفيذ التجارب وتقييمها، وسيتم اختيار التجربة الأفضل فنياً واقتصادياً في ضوء التقييم للتجارب الثلاث لتعميمها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك