أوزباكستان تطرح سندات دولية بقيمة مليار دولار - بوابة الشروق
الأحد 18 أغسطس 2019 10:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





أوزباكستان تطرح سندات دولية بقيمة مليار دولار

(د ب أ)
نشر فى : الخميس 14 فبراير 2019 - 12:08 ص | آخر تحديث : الخميس 14 فبراير 2019 - 12:08 ص

طرحت أوزباكستان سندات دولارية بقيمة مليار دولار في أول دخول لها إلى الأسواق الدولية، حيث فتحت الجمهورية السوفيتية السابقة اقتصادها أمام الاستثمار الأجنبي بعد أكثر من عقدين من العزلة.

وتمثل هذه الخطوة مرحلة أساسية بالنسبة للرئيس الأوزباكستاني شوكت ميرزييوف الذي يستهدف وضع مرجع أساسي لإصدار سندات الشركات في الوقت الذي يقود فيه البلاد التي يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة نحو اقتصاد أكثر انفتاحا، وذلك بعد رحيل الرئيس السابق إسلام كريموف في عام 2016، والذي كان تولى حكم البلاد منذ تفكك الاتحاد السوفيتي وحتى رحيله.

ويبلغ سعر العائد على سندات أوزباكستان التي تبلغ مدتها 5 سنوات 4.75%، في حين يبلغ العائد على السندات العشرية 5.375% بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرج" للأنباء عن مصدر مطلع على تفاصيل الخطة.

يذكر أن التصنيف الائتماني لأوزباكستان، وفقا لمؤسستي التصنيف الائتماني "فيتش" و "إس أند بي" هو بي.بي سالب، وهو ما يقل عن درجة الاستثمار بثلاث درجات وهو نفس تصنيف بوليفيا والبرازيل وبنجلاديش.

ويقول أندريس فايرجيمان، مدير صناديق الاستثمار في مؤسسة "باين بريدج إنفستمنتس" ومقرها لندن، إن دخول أوزباكستان، التي تصدر الغاز الطبيعي والذهب والقطن، إلى أسواق المال يمثل "قصة انتقال إيجابية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك