إثيوبيا ترسل الصندوقين الأسودين لطائرتها المنكوبة إلى فرنسا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إثيوبيا ترسل الصندوقين الأسودين لطائرتها المنكوبة إلى فرنسا


نشر في: الخميس 14 مارس 2019 - 4:36 م | آخر تحديث: الخميس 14 مارس 2019 - 4:36 م

ــ أمريكا وروسيا وكندا تحظر تحليق «بوينج 737 ماكس» فى أجوائهم.. و2٫8 % انخفاض فى قيمة أسهم «بوينج»

 

أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية، اليوم الخميس، أن صندوقى تسجيل بيانات رحلة طائرة البوينج 737 ــ ماكس 8 التى تحطمت وعلى متنها 157 راكبا من 33 جنسية مختلفة، أرسلا إلى باريس للتحليل.

وكتبت الخطوط الجوية على حسابها على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «توجه وفد إثيوبى بقيادة مكتب التحقيق فى الحوادث مع مسجل بيانات الرحلة ومسجل أحاديث قمرة القيادة إلى باريس لإجراء التحقيقات»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأشارت تقارير إعلامية فى وقت سابق، إلى أن الخطوط الجوية الإثيوبية سترسل الصندوقين إلى برلين، غير أن المكتب الاتحادى الألمانى للتحقيق فى حوادث الطائرات قال إنه لن يحللهما كون طراز «بوينج 737 ماكس 8» يعتمد على برمجيات جديدة لا يتمكن من قرائتها.

من جهته، قال نائب رئيس إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، دانيال إيلويل، إن تسجيلات بيانات الرحلة تعرضت للتدمير.

وتتزايد المطالب الملحة لمعرفة أسباب كارثة تحطم الطائرة التى حملت العشرات من الدول والشركات حول العالم إلى وقف استخدام ذلك النوع من الطائرات أو حظرت تحليقها فى أجوائها، بعد أن تبين أن الطائرة واجهت صعوبات مماثلة لتلك التى تعرضت لها طائرة «لايون اير» الإندونيسية التى كانت من الطراز نفسه وتحطمت فى أكتوبر بعد دقائق قليلة على الإقلاع، ما أدى لمصرع كل من كانوا على متنها (188 شخصا).

والطائرة المنكوبة استلمتها الخطوط الإثيوبية قبل 4 أشهر، وحلقت منذ تسلمها حتى الآن لمدة 1200 ساعة.

وفى واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس الأربعاء، منع كل طائرات بوينج 737 ماكس 8 و9 من التحليق فى البلاد، مشددا على أن سلامة الأمريكيين وكل الركاب «أولوية مطلقة».

وعلى الفور انخفض بسرعة سعر سهم شركة بوينج بنسبة 2,8%، وأكدت الشركة أن لديها «ثقة تامة» فى أمن طائرات 737 ماكس، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أنها «تدعم» قرار ترامب.

وقال مدير الشركة، دينيس مولنبرج: «ندعم هذا القرار الوقائى المتخذ احتياطا. الأمن قيمة مهمة لبوينج بما أننا نصنع طائرات».

وأضاف مولنبرج: «نبذل كل ما فى وسعنا لنفهم سبب هذين الحادثين ونعمل على هذا الموضوع مع المحققين، وسنقوم بتعديلات للتأكد من عدم تكرار ما حصل».

وبعد أن بقيت متضامنة مع واشنطن، قررت الحكومة الكندية حظرا «فوريا» و«حتى إشعار آخر» لتحليق طائرات بوينج 737 ماكس 8 فى أجوائها.

وفى موسكو، أعلنت الهيئة الفيدرالية الروسية للطيران المدنى، اليوم الخميس، أنها حظرت تحليق طائرات بوينج «737 ماكس» فى أجوائها.

وفى كينيا التى فقدت 32 من مواطنيها فى الكارثة، وقف المشاركون فى قمة المناخ «كوكب واحد» التى يحضرها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، دقيقة صمت حدادا على الضحايا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك