شعبة الخضروات والفاكهة: ارتفاع في أسعار الطماطم والليمون والخيار وسط إقبال على الشراء - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شعبة الخضروات والفاكهة: ارتفاع في أسعار الطماطم والليمون والخيار وسط إقبال على الشراء

إسلام جابر وفهد أبو الفضل:
نشر في: الأربعاء 14 أبريل 2021 - 3:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 أبريل 2021 - 3:12 م

قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، إن أسعار عدد من المحاصيل شهدت ارتفاعا قبيل انطلاق شهر رمضان، لزيادة إقبال المواطنين عليها، مثل الليمون والملوخية والخيار، موضحا أن أغلب المحاصيل الاستراتيجية سعرها مستقر مثل البصل والبطاطس.

 

وأضاف نجيب، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه مع مرور الأيام الأولى من شهر رمضان، تنخفض معدلات إقبال المواطنين، وبالتالي تتراجع أسعار كافة المحاصيل مرة أخرى، مشيرا إلى أن نسبة المبيعات تراجعت بالفعل بنسبة 20% خلال الأيام الجارية، مقارنة بقبل حلول الشهر الكريم.

 

وشهدت أسعار الخضروات حالة من التباين في بعض السلع حيث ارتفعت في البعض مثل الطماطم ليتراوح سعرها مابين 4 و6 جنيهات، والخيار مابين 6 و8 جنيهات والباذنجان مابين 4و6 جنيهات وانخفضت الكوسة ليتراوح سعرها مابين 4 و8 جنيهات، وفي المقابل استقرت بعض السلع والبصل مابين 5 و7 جنيهات والثوم مابين 17و 20 جنيها والبسلة مابين 7و 10 جنيهات والفلفل الرومي مابين 5 و7 جنيهات والبطاطس 3و5 جنيه، والليمون مابين 17 و23 جنيها والجزر مابين 4 و 6 جنيها.

 

وفي المقابل استقرت أسعار الفاكهة ليتراوح سعر كيلوا الفرولة مابين 8 و10 جنيهات والجوافة مابين 10 و12 جنيها والبرتقال مابين 6 و10جنيهات والموز مابين 10 و12 جنيها، وسجل سعر البلح السيوي 20 جنيها للكيلو، وارتفع سعر البلح ليتراوح بين 20 و35 جنيها حسب كل نوع.

 

ورصدت "الشروق" خلال جولة ميدانية بمحافظتي القاهرة والجيزة، إقبالا كثيفا على أسواق الخضروات والفاكهة، لشراء احتياجتهم اليومية لشهر رمضان.

 

والتقت "الشروق" ببعض المواطنين والتجار، وقال أحمد محمد، تاجر فاكهة وخضروات بمنطقة بولاق الدكرور، إن معظم الخضروات غير مستقر وخاصة مع حلول شهر رمضان وارتفاع الأسعار وانخفاضها يعتمد على نسبة الإقبال من قبل المواطنين.

 

وأضاف خليل سيد تاجر فاكهة وخضروات بمنطقة فيصل، أن هذا الارتفارع هو الثاني لسعر الطماطم لكثرة الطلب عليها، موضحا أن الطماطم والخيار من الأشياء الأساسية داخل أي منزل.

 

وذكر الحاج منصور أسامة، تاجر فاكهة وخضروات آخر بمنطقة الدقي، أن الإقبال على البلح من قبل الزبائن أدى إلى ارتفاع سعره وذلك تزامناً مع حلول شهر رمضان لافتا إلى أن البلح السعودي شهد إقبالا أكثر من المصري.

 

ويستطرد محمود راضي، صاحب محل فاكهة وخضروات بمنطقة فيصل، قائلا: "الطماطم زادت مرتين في الأسبوع ده وكمان الباذنجان رفع برضو بس باقي الخضار سعرها مستقر، ونتمني أنها تفضل كدا لآخر شهر رمضان عايزين نأكل عيش"، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر البلح في هذا الوقت شئ طبيعي "دا الموسم بتاعه".

 

وتضيف أم منصور، أن أسعار الخضروات في متناول الجميع عدا الطماطم تزداد فجأة ولا نعرف ما السبب وراء هذا الارتفاع، قائلة: "أما البلح دا شيء طبيعي لازم يغلي لأن كل المواطنين مقبلين عليه بسبب شهر رمضان".

 

وأضاف سامي خليل، مواطن آخر، أن أسعار الفاكهة مستقرة داخل الأسواق منذ فترة، قائلا: "رمضان شهر الخير والبركة مهما ارتفعت الأسعار ربنا بيقدرنا وبنقدر نشتريها، بس نتمنى إنها مترتفعش تاني إحنا بنقدر نشتري غيرنا مبيقدرش".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك