وزيرة التضامن: مشروع 2 كفاية يستهدف مليون سيدة في 10 محافظات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التضامن: مشروع 2 كفاية يستهدف مليون سيدة في 10 محافظات

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
آية عامر
نشر في: الخميس 14 يوليه 2022 - 2:56 م | آخر تحديث: الخميس 14 يوليه 2022 - 2:56 م

تلقت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا مفصلًا عن مشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من مشروع "2 كفاية"، حيث تضمن التقرير عرضًا لإنجازات المشروع منذ انطلاقه في مايو 2018 وحتى نهاية يونيو 2022، والتي تتم بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وبتمويل جزئي من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن مشروع "2 كفاية" يأتي ضمن برامج الوزارة من أجل تحقيق رؤيتها في كفالة حقوق كل طفل في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة والتغذية الجيدة والتعليم المتاح للجميع، بالإضافة إلى الرعاية الأسرية والتربية الإيجابية، وذلك لن يتأتي إلا بالاكتفاء بعدد طفلين لكل أسرة، كما تساهم الأسر الصغيرة في تنمية الأسر المصرية، وبالتالي يساعد على الحد من الفقر، بل وتحسين المستوى الاقتصادي للأسر.

وأضافت القباج، أن المشروع يهدف إلى تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وترسيخ المفاهيم المجتمعية الإيجابية للحد من الممارسات الخاطئة التي تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع تأمين حقها في الحصول على المعلومات الصحيحة، والفهم الصحيح للدين وفى الحصول على وسائل تنظيم الأسرة.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن المشروع يستهدف ما يقرب من مليون سيدة في عشر محافظات، وهي المحافظات الأكثر فقرًا والأعلى في معدلات الخصوبة وهي "البحيرة، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان"، بالإضافة إلى حي الأسمرات، حيث يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع 108 جمعيات أهلية بعدد 2257 قرية ونجع بالمحافظات المستهدفة، بالإضافة إلى بداية عمليات اختيار 300 جمعية أهلية جديدة بهدف التوسع في المشروع، هذا إلى جانب تجهيز 65 عيادة 2 كفاية، وتدريب الأطباء وفرق التمريض العاملين في تلك العيادات، وتزويدها بوسائل تنظيم الأسرة التي قامت وزارة الصحة والسكان بتوفيرها بالمجان.

ووصل عدد المترددات على عيادات تنظيم الأسرة التابعة لوزارة الصحة وعيادات 2 كفاية بالجمعيات الأهلية الشريكة إلى 283 ألف سيدة.

كما وصل إجمالي السيدات المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة إلى حوالي 219 ألف سيدة من إجمالي المترددات، أي نسبة 78% من إجمالي المترددات، ووصل إجمالي السيدات اللاتي تلقين خدمات الصحة الإنجابية الى 15 ألف سيدة خلال النصف الأول من عام 2022.

وفيما يتعلق بمجال زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة، فقد تضمن التقرير نتائج حملات الزيارات المنزلية التي تعمل علي زيادة الطلب على وسائل تنظيم الأسرة عن طريق تصحيح المفاهيم الصحية والمجتمعية والدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة، فقد تم تنفيذ العديد من ورش العمل وإعداد وطباعة وتوزيع عدد 2.500 نسخة من "دليل المثقفة المجتمعية"، والذى يتضمن أهم الرسائل لتصحيح المفاهيم.

وتضمن التقرير الإشارة، إلى أن عدد زيارات طرق الأبواب بلغت 9.300 مليون زيارة، كما بلغ عدد زيارات السيدات المستهدفات إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات الجمعيات الأهلية الشريكة إلى 2 مليون زيارة تردد.

ونجح البرنامج في تعبئة 1.250 متطوعة للتعاون في التسويق المجتمعي لكل القضايا الاجتماعية التي تسوقها الوزارة.

ولفت التقرير، إلى أنه أثناء إيقاف حملات طرق الأبواب في الربع الثاني من عام 2020 نظرًا لجائحة كورونا، قد تم عمل 703 آلاف مكالمة تليفونية للتوعية بتنظيم الأسرة وبطرق الوقاية من كورونا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك