وزير التعليم العالي: تشكيل لجنة لمراجعة المناهج بالكليات الحكومية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 12:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي: تشكيل لجنة لمراجعة المناهج بالكليات الحكومية

كتب-هاني النقراشي
نشر في: الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:25 م | آخر تحديث: الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:25 م

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، التهنئة لكافة القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد والمقرر له يوم السبت المقبل الموافق 16 سبتمبر الجاري، مؤكدًا على أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.

وأكد الوزير، خلال اجتماع المجلس الأعلي للجامعات بجامعة المنوفية اليوم الخميس، على ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح، وعدم السماح بوقوع أي تجاوزات، مضيفًا أنه لن يسمح لأحد بتعطيل العملية التعليمية، والخروج على الأعراف والتقاليد الجامعية.

وطالب عبد الغفار بتطبيق قانون تنظيم الجامعات بكل دقة؛ لضمان الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية، مطالبًا بالإعلان عن خطط الجامعات للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام، موجها الشكر لجامعة المنوفية على استضافتها لفعاليات دورة أسبوع شباب الجامعات، مشيدًا بمستوى أداء وتنظيم الجامعة، وما بذلته من جهود ملموسة لإنجاح فعاليات هذه الدورة.

وأعلن الوزير عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأشار عبدالغفار إلى أنه في ضوء اهتمام الدولة بالشباب باعتبارهم الثروة الحقيقية لمصر سيتم تنظيم مؤتمر عالمي للشباب بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 -5 نوفمبر القادم بحضور عدد من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء، داعيًا الجامعات للمشاركة الفاعلة في فعاليات هذا المؤتمر.

ووجه الوزير بضرورة إعداد قاعدة بيانات بأسماء العشرة الأوائل من الطلاب على مستوى كافة الكليات بالجامعات في مختلف التخصصات؛ بهدف الاهتمام برعاية هؤلاء الطلاب والاستفادة من تفوقهم في خدمة مصر.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة ثلاثية من رؤساء الجامعات لاختيار ممثل للمجلس الأعلى للجامعات في مجلس إدارة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، كما وافق المجلس أيضًا على ما تضمنه كتاب النقيب العام لنقابة أطباء الأسنان بشأن تقنين وضع الأطباء العرب والأجانب وضرورة الحصول على ترخيص مزاولة مهنة مؤقت طبقًا للقانون للحفاظ على حق المريض المصري وحماية المهنة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة في هذا الشأن.

وأحيط المجلس بكتاب وزير المالية بشأن تطبيق نظام إدارة معلومات المالية الحكومية في جميع الوحدات الحسابية والهيئات الموازنية بالدولة طبقًا لبرنامج زمني محدد، مع تحديد مسئول للتواصل معه في هذا الشأن، ووافق المجلس على كتاب رئيس جامعة كفر الشيخ بشأن طلب استضافة الجامعة تنظيم فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية الثاني عشر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك