جارديان البريطانية: ترامب شجع المتشددين الإسرائيليين.. وأمريكا ليست حكما - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جارديان البريطانية: ترامب شجع المتشددين الإسرائيليين.. وأمريكا ليست حكما

د ب أ
نشر في: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:35 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:35 ص

قالت صحيفة جارديان البريطانية، في عدد اليوم الأربعاء، إن متشددي إسرائيل "الذين نجحوا في كثير من الأحيان في دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي ناحية اليمين قد تشجعوا بواسطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أوضح بشكل جلي أن الولايات المتحدة لا تلعب دور الحكم بل المناصر لإسرائيل".

وعلقت الصحيفة على تجدد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة بقولها إن "الكثيرين في إسرائيل يرون في حجم اعتداءات حماس دليلا على أنه من الضروري أن يكون هناك تعامل أكثر قسوة لردع الحركة"، وأضافت أنهم يشعرون بالخطر من أن يكون قد توفر لحماس ترسانة أسلحة أكبر مؤكدة أن "نظام القبة الفولاذية الدفاعي لإسرائيل على المحك من أن تكون حماس قد كيفت تكتيكاتها وفقا لذلك".

ورأت الصحيفة أن قرارات ترامب الخاصة بتعيين جيسون جرينبلات سفيرا للولايات المتحدة في إسرائيل وبنقل العاصمة الأمريكية للقدس وبوقف الإعانات المالية التي كانت الولايات المتحدة تقدمها لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين "الأونروا" والتي تدعم ملايين اللاجئين الفلسطينيين وانسحاب أمريكا من برامج المساعدات الأمريكية في قطاع غزة "بعثت رسالة واضحة لليمينيين الإسرائيليين وأضعفت السلطة الفلسطينية وعززت يأس الفلسطينيين".

وكان مسؤول إسرائيلي قد أكد، أمس الثلاثاء، أن وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة مرهون بالتطورات على الأرض.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عبر موقعها الإلكتروني عن المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته قوله إن "إسرائيل تحتفظ بحقها في التحرك، وطلبات حماس لوقف لإطلاق نار جاءت عبر 4 وسطاء وردت إسرائيل بأن الأحداث على الأرض سوف تقرر ما إذا كان وقف لإطلاق النار سيصبح ساري المفعول".

وكانت الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة قد أعلنت مساء أمس التوصل إلى اتفاق للتهدئة مع إسرائيل بوساطة مصرية، وقال بيان للغرفة إن "جهود مصرية مقدرة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، والمقاومة ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزم به الاحتلال".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك