في عيد ميلادها.. كيف قدمت سميرة أحمد المرأة في أعمالها الفنية - بوابة الشروق
الإثنين 9 ديسمبر 2019 11:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

في عيد ميلادها.. كيف قدمت سميرة أحمد المرأة في أعمالها الفنية

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الخميس 14 نوفمبر 2019 - 9:18 م | آخر تحديث : الخميس 14 نوفمبر 2019 - 9:18 م

في مثل هذا اليوم 15 نوفمبر، ولدت الفنانة المصرية سميرة أحمد عام 1938 في مدينة أسيوط بصعيد مصر، عملت في التمثيل بداية من الخمسينيات، وتجاوز عدد أعمالها الـ100 عمل، كما أنها عملت كمنتجة وصدر عن شركتها 10 أفلام من بينهم البريء والعمياء.

جسدت الفانة سميرة أحمد عشرات الأدوار النسائية المختلفة عن مثيلاتها من الفنانات فانقسمت أدوارها بين الفتاة الرومانسية والفتاة صاحبة الإعاقة "العمياء والخرساء" في أفلام قنديل أم هاشم والعمياء، وعندما دخلت إلى الدراما التلفزيونية وأصبحت قامة فنية كبيرة سعت لتقديم صور للمرأة المصرية الذكية وصاحبة المبادئ والقوية والوفية في مسلسلاتها.

ويحلل الكاتب عبدالعزيز عبدالفتاح، أعمالها الدرامية تحت عنوان "المرأة في أعمال سميرة أحمد الفنية" في كتابه حواء بين الواقع والإعلام، وقال: "برعت سميرة أحمد في أداء الأدوار المختلفة للمرأة وحافظت بذكاءها على أن تظل دائمًا في دائرة الأضواء كنجمة محبوبة ومتألقة تعبر عن قضايا الأم بصفة خاصة والمرأة بصفة عامة".

وأكمل: "استطاعت سميرة أحمد أن تقدم الشخصيات الاجتماعية التي تعبر عن سلوكيات ومشاعر المرأة المصرية وقدراتها على تنمية المجتمع إلى جانب الحفاظ على الروابط والقيم الأسرية النبيلة وإبراز ملامح المرأة وقوتها وقدرتها عندما تتاح لها الفرصة للتعبير عن نفسها دون أية قيود".

ضد التيار

هو مسلسل تلفزيوني من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج اسماعيل عبدالحافظ، وقدمت في المسلسل شخصية أستاذة جامعية تتميز بقوة الشخصية والذكاء الاجتماعي إلى جانب تفانيها وإخلاصها في العمل وأيضًا لزوجها وأسرتها.

وضم المسلسل مجموعة من كبار النجوم ومنهم بوسي ومحمود يس ويوسف شعبان وجميل راتب وعزت أبوعوف ورشوان توفيق ومريم فخر الدين وأمينة رزق ومحمد رياض.

غدًا تتفتح الزهور

مسلسل تلفزيوني من تأليف يوسف عوف وإخراج ابراهيم الشقنقيري، يتحدث عن حياة المرأة المطلقة في المجتمع من خلال شخصية فوزية –جسدتها سميرة أحمد- التي ترعى 3 أبناء وتنشأ بينها وبين مدرس أبناءها قصة حب.

يشارك في العمل محمود يس وصلاح قابيل وأحمد راتب وجميل راتب وإنعام سالوسة وهالة فاخر.

امرأة من زمن الحب

من خلال شخصية وفية التي قدمتها سميرة أحمد في هذا المسلسل استطاعت تقديم الكثير من المشاكل التي تواجه الشباب في نهاية التسعينيات كما تعرضت لقضايا عربية مثل الحرب الاسرائيلية في لبنان.

وفية هي امرأة صعيدية لها ابن وحيد يعيش في لبنان مع زوجته اللبنانية، ويلجأ إليها أخيها الأكبر لكي ترعى أبناءه في فترة سفره للعمل، وتجد نفسها في أزمة لإعادة تربية وتقويم أخلاق أبناء الأخ –شابان وفتاتان- وتغوص في كل مشاكلهم الاجتماعية والعاطفية والفكرية.

شارك في المسلسل أحمد خليل ونهال عنبر وعبلة كامل ويوسف شعبان ومحمد رياض وياسمين عبدالعزيز وكريم عبدالعزيز وجيهان فاضل وهشام سليم، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج اسماعيل عبدالحافظ.

أميرة في عابدين

يحكي المسلسل قصة امرأة يموت زوجها في حرب الاستنزاف ثم يتوفى والدها فتتزوج من رجل آخر وتصطحب معها ابنها وبنتها، وبعد سنين من الانتقال لحي الزمالك وتركها لحي عابدين الشعبي تجد نفسها هي وابنها في ورطة بسبب مشاكل مالية يقوم بها الزوج ويهرب إلى الخارج، وتفقد كل ممتلكاتها فتعود لمسكنها القديم في عابدين وتدو الأحداث بين أبناء الحي وهذه الأسرة المنتقلة من ثقافة اجتماعية أخرى.

ويناقش المسلسل مشاكل الشباب الاجتماعية والمادية في فترة الألفية، وقضايا الحارة وقصصها في إطار أحداث المسلسل.

لم تجسد سميرة أحمد دور الأم فقط في الدراما فقدمت أفلام سينمائية عن الأم بصور مختلفة، مثل:

عالم عيال عيال

قامت بتجسيد شخصية امرأة في الأربعينات من عمرها توفى زوجها وترك لها 6 أبناء تخشى من الارتباط بسبب كثرة أبناءها ولكنها تقع في حب رجل لديه 5 أبناء وزوجته متوفية، وتدور الأحداث في إطار كوميدي ساخر وشاركها البطولة رشدي أباظة.

وداعًا يا ولدي

جسدت في هذا الفيلم دور أم مقهورة من الظلم والفقر يُسجن زوجها ظلمًا ويترك لها ولدان، الأول يعمل في الميناء "شيال" لينفق على الأم والأخ والآخر يكمل تعليمه ويدخل كلية الشرطة، وتضع الظروف الاثنين في مواجهة حيث يصبح الأول تاجر مخدرات ويطارده الابن الثاني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك