السيسي يؤكد اهتمام مصر بتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 1:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي يؤكد اهتمام مصر بتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة

عبد الفتاح السيسي - ارشيفية
عبد الفتاح السيسي - ارشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 8:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 8:34 م
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي رحب بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة المُتجددة، مشيداً بدور الوكالة المتنامي في نشر وتطوير استخدامات الطاقة المُتجددة في إطار التحول العالمي للجوء إلى مصادر طاقة مُستدامة.

وأشار السيسي إلى الأهمية الخاصة التي توليها مصر لتعزيز استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة، مستعرضاً الجهود المصرية المبذولة في هذا المجال، والتي انعكست في إرساء الاستراتيجية الوطنية للطاقة الهادفة إلى زيادة مُساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المصري ليبلغ 22% بحلول عام 2022، وكذا إقرار تعريفة تغذية الطاقة المتجددة بما يشجع مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

وأكد الرئيس حرص مصر على القيام بدور فاعل في إطار الوكالة الدولية، لاسيما في ضوء توليها رئاسة الجمعية العامة للوكالة العام الجاري، ومساهمتها في العديد من المبادرات وبرامج التعاون الدولية والإقليمية التي ترعاها الوكالة منوها إلى اهتمام مصر كذلك بدفع جهود تنفيذ مبادرة "ممر الطاقة النظيفة في إفريقيا"، فضلاً عن تفعيل مبادرة الطاقة المتجددة في إفريقيا التي طرحتها مصر في إطار رئاستها للجنة الإفريقية المعنية بتغير المناخ.

وأعرب الرئيس في هذا الإطار عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الوكالة على المستوى الإقليمي في إفريقيا، خاصةً وأنها تعد أكثر القارات احتياجاً للطاقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة أشاد بما تتبناه مصر من خطط ومبادرات، وما تنفذه من مشروعات بهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المصري، منوها إلى أن الدراسات التي تقوم بها الوكالة تشير إلى زيادة الطاقة المولدة من الشمس والرياح خلال العشر سنوات القادمة بشكل مضطرد.

وأوضح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان أمين، أن الوكالة تسعي خلال هذه المرحلة إلى تعزيز القدرات الدولية على إدماج مصادر الطاقة المتجددة في شبكات نقل الكهرباء، وإتاحة التكنولوجيا المتطورة في مجال الطاقة المتجددة للدول النامية ووضع السياسات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى صياغة خارطة طريق تتضمن احتياجات الدول المختلفة من الطاقة المتجددة.

كما أكد عدنان على الاهتمام الذي توليه المنظمة الدولية لتنفيذ المبادرات الإفريقية في مجال الطاقة المتجددة وتوفير الدعم اللازم لدول القارة، مشيراً إلى أهمية العمل على تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة بالدول الإفريقية، مثل شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم حتى يُمكن تحقيق نهضة ملموسة في هذا المجال على المستوى الإقليمي، وقد أشاد مدير عام الوكالة في هذا السياق بالدور النشط الذي تقوم به مصر للتعبير عن مصالح القارة الإفريقية على المستوى الدولي.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء ناقش سبل تعزيز التعاون بين مصر والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وتطوير مساهمة مصر فيما تقدمه الوكالة من برامج، بالإضافة إلى التعاون مع الوكالة من أجل تطوير القدرات الفنية المصرية في المجالات ذات الصلة بقطاع الطاقة المتجددة، ولاسيما في قطاعات الابتكار والأبحاث.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك