صحف بريطانية: تيريزا ماي تعلن عن خروج «شاق ومنضبط» من الاتحاد الأوروبي الثلاثاء - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 2:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحف بريطانية: تيريزا ماي تعلن عن خروج «شاق ومنضبط» من الاتحاد الأوروبي الثلاثاء

صحف بريطانية: تيريزا ماي تعلن عن خروج «شاق ومنضبط» من الاتحاد الأوروبي الثلاثاء
صحف بريطانية: تيريزا ماي تعلن عن خروج «شاق ومنضبط» من الاتحاد الأوروبي الثلاثاء
لندن - الفرنسية
نشر في: الأحد 15 يناير 2017 - 11:30 ص | آخر تحديث: الأحد 15 يناير 2017 - 11:30 ص

ذكر عدد من الصحف البريطانية، اليوم الأحد، أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستعلن أنها تعمل من أجل انفصال منضبط لكنه "شاق" في خطاب، الثلاثاء، ستعرض خلاله خططها لبريكست.

وتنوي «ماي» إطلاق إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد بحلول نهاية مارس عبر تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي ستطلق مفاوضات ستستمر سنتين.

قبل ذلك، يفترض أن تصدر المحكمة العليا قرارها بشأن مشاورة البرلمان أو عدم مشاورته مسبقا، وينتظر صدور هذا القرار في نهاية يناير.

وتتعرض «ماي» لضغوط منذ أشهر لكشف استراتيجيتها حول المفاوضات التي ستحدد مستقبل العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وقال مكتبها إنها ستدعو في خطابها، الثلاثاء، بريطانيا إلى الاتحاد وإلى دعم بريكست، وستشدد على وقف "الشتائم" والحقد بين مؤيدي الخروج من الاتحاد ومعارضيه.

لكن الصحف البريطانية قالت أنها سترسي أسس عملية "خروج شاق" تتلخص بانسحاب من السوق الواحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي ومحكمة العدل الأوروبية، بهدف استعادة السيطرة على مسألة الهجرة.

وذكرت صحيفة «صنداي تايمز» هذه النقاط الثلاث، وقالت إن ماي ستعلن إنها تريد "بريكست شاقا ومنضبطا".

وعنونت صحيفة «ذي صن»، اليوم الأحد، "الصدمة الثلاثية لماي بشأن بريكست"، مشيرة إلى أن رئيسة الحكومة "ستظهر أنها جادة بإعلانها الخروج من ثلاث هيئات للاتحاد الأوروبي".

ونقلت صحيفة «صنداي تلغراف» عن مصدر حكومي قوله إن "الناس سيدركون إنها عندما قالت إن بريكست يعني بريكست كانت تؤمن بذلك فعلا".

واكتفت رئاسة الحكومة بالقول أن الخطاب سيدعو البلاد إلى "وضع الانقسامات الماضية جانبا والاتحاد لإنجاز الخروج من الاتحاد بنجاح".

وأضافت أن "رئيسة الوزراء ستؤكد بتقديمها خطة الحكومة لمفاوضات بريكست، أهمية بناء أهداف مشتركة مثل حملة حقوق العاملين وتحسينها والتركيز على رؤية إيجابية لبريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي".

ولم تكشف «ماي» الكثير عن استراتيجيتها المتعلقة بالمفاوضات لكنها ألمحت إلى أنها ستعطي الأولوية للتحكم بالهجرة الأوروبية القضية التي شكلت محورًا أساسيًا للجدل في الاستفتاء، والدخول إلى السوق الأوروبية المشتركة، بينما أكد الشركاء الأوروبيون بشكل واضح أنها قد لا تحصل على أي من الأمرين.

وقالت رئاسة الحكومة، إن البريطانيين أيًا كان خيارهم يوم الاستفتاء، والبرلمان يريدون الآن أن "تسير الحكومة قدما" في هذا الشأن.

وفي الوقت نفسه، كرر الوزير البريطاني المكلف بريكست ديفيد ديفيس، اقتراح إبرام اتفاق انتقالي خلال مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكتب في صحيفة «صنداي تايمز»، أنه "في حال الضرورة، قلنا إننا سنفكر في مهلة لوضع قوانين جديدة"، مضيفًا: "لا نريد فشل الاتحاد الأوروبي بل نريد أن يزدهر سياسيا واقتصاديا، وعلينا أن نقنع حلفاءنا بان شراكة جديدة متينة مع المملكة المتحدة ستساعد الاتحاد الأوروبي في تحقيق ذلك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك