انطلاق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى بمحور الفردوس بالعاصمة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى بمحور الفردوس بالعاصمة

محمد عبد الناصر
نشر في: الخميس 15 أبريل 2021 - 1:51 م | آخر تحديث: الخميس 15 أبريل 2021 - 1:51 م

تكلفة المرحلة الأولى 1,2 مليار جنيه
انطلق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى بمحور الفردوس الحر، والذي يقطع صلاح سالم والأتوستراد وصولًا لـ المشير طنطاوي، ويهدف محور الفردوس الحر إلى الربط بين منطقة وسط القاهرة، والمحاور الرئيسية الطولية " صلاح سالم - الأتوستراد - امتداد محور المشير طنطاوي"، والطريق الدائري والقاهرة الجديدة، وصولًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

يساهم المحور فى تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة، بمناطق مصر الجديدة، وغرب مدينة نصر، وكوبرى 6 أكتوبر، علاوة على المساهمة في اختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة، علاوة على تقليل استهلاك الوقود وخفض نسبة التلوث.
وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 1,2 مليار دولار، والتي تبدأ من ميدان تاكي بشارع الفردوس، حتى امتداد محور المشير طنطاوي، وتشمل أعمال مسار المحور، والأعمال الصناعية بطول 4,6 كم بعرض من بين 3 إلى 4 حارات مرورية، بالإضافة إلى تطوير 4 كم طرق محيطة بإجمالي أطوال 8,6 كم، وتشمل الأعمال الصناعية بمحور الفردوس الحر.

وتبدأ بـ 3 كباري جديدة متعددة الاتجاهات، وتأهيل كوبري الفردوس القائم بشارع صلاح سالم، وإنشاء أسوار على واجهات المقابر والمنشآت الحكومية على جانبي مسار المحور، وتماثل التراث المعماري والحضاري للمنطقة.

وشملت الأعمال تنفيذ أعمال صرف مياه المطر، وإنارة الكباري والطرق بمسار المحور، بالإضافة إلى ترميم وتجديد قبة قنصوة الآثرية الواقعة في مسار المحور، بواسطة جهاز إحياء وتجديد إحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية التابع للجهاز المركزي للتعمير.

ويساهم محور الفردوس في حل مشاكل طالمًا عانت منها العاصمة لعقود طويلة مثل تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة، وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر.

يذكر أنه بلغت نسبة تنفيذ باقي الكباري على مسار المحور بهذه المرحلة نحو 80%، بينما بلغت نسبة تنفيذ أعمال الطرق في مسار المشروع 85%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك