سد النهضة.. عماد الدين أديب: قطر تستطيع جعل إثيوبيا تنخرط في مفاوضات عاقلة - بوابة الشروق
الخميس 29 يوليه 2021 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

سد النهضة.. عماد الدين أديب: قطر تستطيع جعل إثيوبيا تنخرط في مفاوضات عاقلة

سد النهضة
سد النهضة
أمل محمود
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 9:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 9:03 م

قال عماد الدين أديب، إن وزراء الخارجية العرب من الممكن أن يعقدوا جلسات طارئة عند الضرورة، مشيرًا إلى ترأس مصر الدورة الأخيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن قطر وباعتبارها رئيسة الدورة الحالية ونتيجة مشاورات عربية وصلت إلى أن الوضع الحالي يستدعي لعقد جلسة طارئة لدعم مصر والسودان وبحث موقف عربي جماعي من مسألة السلوك الإثيوبي الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين.

وذكر أن قطر تقوم بدور رئيسي في الخلاف بينها وبين مجموعة الدول الأربع، من خلال تقديمها المساعدة لإثيوبيا في التشدد مع مصر والسودان بمسألة المفاوضات، لافتًا إلى أنه على قطر حاليًا أن تلعب دورًا وفقا لالتزامات مصالحة العلا، لتثبت حسن نيتها.

وأوضح أن قطر تستطيع بخطوط العلاقات المادية والاقتصادية والتجارية التي لديها مع الجانب الإثيوبي أن تجعل إثيوبيا تنخرط في مفاوضات عاقلة لكي تثمر عن اتفاق قانون ملزم، وذلك لتجنيب المنطقة صدام عسكري.

وأشار إلى وجود 3 احتمالات من مجلس الأمن أولها إصدار قرار في صالح مصر والسودان، وثانيها فشل محاولة الوصول إلى إصدار قرار ليترك الأمر للفيتو، وثالثها عدم الوصول إلى حل، لافتًا إلى طرح وزير الري الإثيوبي لاقتراح كنوع من الاتفاق الجزئي في المنقاشات.

وعقد اليوم في العاصمة القطرية، الدوحة، اجتماعًا تشاوريًا لوزراء الخارجية العرب، وأعقبه اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، لبحث تطورات قضية سد النهضة، بناء على طلب من مصر والسودان، واجتماع ثالث لبحث آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك