نجاح أول تجربة لتحويل نفايات البلاستيك للفانيليا المستخدمة في الطعام - بوابة الشروق
السبت 24 يوليه 2021 4:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

نجاح أول تجربة لتحويل نفايات البلاستيك للفانيليا المستخدمة في الطعام

أدهم السيد
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:44 م

أفادت نتائج دراسة حديثة منشورة اليوم الثلاثاء، بتمكن علماء بريطانيون من استخدام بكتيريا معدلة لتحويل القوارير البلاستيكية المستعملة، لمادة الفانيليا المستخدمة لإعطاء نكهة للطعام، فى أول تجربة ناجحة لإعادة تدوير البلاستيك لمادة كيميائية مفيدة.

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، قام علماء من جامعة أدينبرا بإنجلترا بتعديل بكتيريا إشريكيا القولونية، لتقوم بتحويل ناتج تحلل بلاستيك القوارير عبر عملية التخمير لمادة الفانيليا.

واكتشف علماء منذ 3 أعوام، إنزيم قادر على تحليل بلاستيك تريفثلات البولي إيثيلين، المستخدم في صناعة قوارير البلاستيك، لمادة حمض التريفثليك.

ويقول ستيفن ولس، أحد فريق أدينبرا، إن التجربة تقوم على وضع البكتيريا القولونية فى حمض التريفثليك الناتج عن تحلل البلاستيك، ومن ثم رفع حرارة الخليط لـ37 مئوية على مدار يوم، لتكون النتيجة تحول 79 من الحمض لمادة الفانيلين التى تدخل في صناعة الفانيليا.

وتوضح جوانا ساتلر، المشرفة على التجربة، أن ما قام به فريقها نموذج جيد لجعل عملية إعادة التدوير "ذات منفعة اقتصادية"؛ نظرا لوصول حاجة السوق العالمى للفانيليا لـ37 ألف طن سنويا، لا تكفي المصادر النباتية للفانيليا لتغطية أكثر من 15% من ذلك الاحتياج، فى وقت يبلغ معدل نفايات قوارير البلاستيك مليون قارورة في الدقيقة الواحدة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك