احذرها.. 4 عادات يومية يمكن أن تضر بصحة دماغك - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 11:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

احذرها.. 4 عادات يومية يمكن أن تضر بصحة دماغك

سمر سمير
نشر في: السبت 15 يوليه 2023 - 11:55 ص | آخر تحديث: السبت 15 يوليه 2023 - 11:55 ص
الدماغ عضو يلعب دورًا حيويًا في حياتنا اليومية، لذلك من الضروري الاهتمام بصحة الدماغ للحفاظ على الوظيفة المعرفية والذاكرة والصحة العقلية بشكل عام، ولكن هناك بعض العادات اليومية والتي ممكن أن يكون لها آثارا ضارة على الدماغ.

لذلك نشر موقع "هيلث شوتس" مجموعة من المعلومات حول بعض العادات اليومية الشائعة التي يمكن أن تضر بصحة دماغك.

1. نمط الحياة
أكدت الأبحاث أن الجلوس المفرط يرتبط بتغيرات في الفص الصدغي الإنسي، وهي منطقة حرجة للذاكرة، والتي قد تساهم في مشاكل الإدراك والذاكرة.

2. قلة النشاط الاجتماعي
أظهرت الدراسات أن الأفراد الأقل نشاطًا اجتماعيًا يعانون من فقدان أكبر للمادة الرمادية المسئولة عن معالجة المعلومات في الدماغ، لذلك يجب الحرص على الانخراط في تفاعلات اجتماعية هادفة والانضمام إلى النوادي أو المنظمات أو المجموعات، حيث يمكنك مشاركة الأنشطة والتجارب اليومية مع الآخرين، ويمكن أن يوفر التواصل الاجتماعي المنتظم التحفيز الذهني وتعزيز الشعور بالانتماء وتعزيز الصحة العقلية بشكل أفضل.

3. الإجهاد المزمن
يمكن أن يكون للتوتر المزمن تأثير عميق على صحة الدماغ، خاصة التأثير على الذاكرة وعمليات التعلم في قشرة الفص الجبهي، لذلك يجب الحرص على إدارة الإجهاد عن طريق ممارسة تمارين التنفس العميق، أو اليوجا، أو التأمل.

4. اتباع نظام غذائي سيئ
يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في صحة الدماغ، حيث يمكن أن يؤثر تناول كميات كبيرة من السكر سلبًا على الحُصين، وهو مركز ذاكرة الدماغ، مما يؤثر على مرونته بمرور الوقت، لذلك يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الكاتشب والخبز والبسكويت.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك