شوقي علام: صورة الغرب عن الإسلام «ضبابية» - بوابة الشروق
الأحد 11 أبريل 2021 8:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

شوقي علام: صورة الغرب عن الإسلام «ضبابية»

شوقي علام، مفتي الديار المصرية
شوقي علام، مفتي الديار المصرية
كتب: سمير الوشاحي
نشر في: الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 4:38 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 4:38 ص

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن المجموعات المتطرفة استغلت الفراغ في عقول الشباب بأفكار تكفيرية، مشيرا إلى سهولة توصيل تلك الأفكار من خلال وسائل التواصل التي جعلت العالم قرية واحدة.

وأضاف «علام»، لبرنامج «أنا مصر»، عبر شاشة «التليفزيون المصري»، الاثنين، أن الجماعات التكفيرية لا تهدف إلى بيان صحيح الدين الإسلامي وإنما تهدف إلى خدمة أفكارها المغلوطة، مؤكدا أن صورة الغرب عن الإسلام شديدة الضبابية.

وتابع: «مسؤولية ضبابية صورة الإسلام في الغرب تقع على عاتق العلماء.. الجماعات المتطرفة تستخدم تأويلات فاسدة لصحيح الدين للوصول لأغراض سياسية، ودار الإفتاء قامت بزيارات خارجية لأننا معنيون بتصحيح الصورة المشوهة عن الدين الإسلامي».

واستطرد: «الأديان جميعها براء من أعمال العنف والإرهاب والقتل والتهجير.. هذه القضية لا تنتمي لأي دين، وتتبعنا 50 نص قرآني تستخدمه داعش في تبرير عمليات القتل، ونعكف على دراستها الآن وسنقوم بشرحها جميعا قريبا جدا لتوضيح تفسيرها».

وأشار إلى أن جميع التنظيمات الإرهابية ترجع في فكرها إلى جماعة الإخوان، المصنفة إرهابية في مصر، وكتب سيد قطب، متابعا: «هناك الكثير من الأدلة على ذلك، حيث إن الداعية لم يكن يوما بحاجة لقوة تحميه خلال عمله، وسيد قطب أقر عكس ذلك، وأقر بوجود صدام دائم بين الدولة والدعاة، وهو يخالف صحيح الدين، حيث إن الصحابة لم يكنوا يحتاجون لحماية وقت تجارتهم في العصر الإسلامي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك