صرف 16 مليار جنيه تعويضات لشركات المقاولات.. و4 مليارات جنيه لم يتم صرفها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حسن عبدالعزيز ــ رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء:

صرف 16 مليار جنيه تعويضات لشركات المقاولات.. و4 مليارات جنيه لم يتم صرفها

المغرب ــ محمد مكى:
نشر في: السبت 16 مارس 2019 - 9:35 م | آخر تحديث: السبت 16 مارس 2019 - 9:35 م

2 مليار دولار اتفاقيات مع مؤسسات عالمية لتمويل البنية التحتية فى أفريقيا
قدَّر حسن عبدالعزيز ــ رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء ــ حجم التعويضات التى تم صرفها لصالح شركات المقاولات بنحو 16 مليار جنيه.
«تبقى ما بين 4 إلى 5 مليارات جنيه لدى أجهزة حكومية لم يتم صرفها حتى الآن إلى شركات المقاولات كتعويضات بعد تحرير سعر الصرف» ــ حسب تصريحات عبدالعزيز لـ«مال واعمال ــ الشروق».
وشكلت اللجنة العليا للتعويضات، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1677 لسنة 2017، طبقا لأحكام القانون رقم 84 لسنة 2017، بشأن تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، وبعضوية كل من: ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية، وممثلين عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس إدارة الفتوى لوزارة الإسكان بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وممثل عن الاتحاد العام للغرف التجارية، وممثل عن اتحاد الصناعات المصرية، وممثل عن الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، والمهندس محمد هشام درويش، رئيس قطاع التشييد والعلاقات الخارجية بوزارة الإسكان، رئيس الأمانة الفنية للجنة.
وأضاف رئيس اتحاد مقاولى التشييد والبناء، خلال لقاء مع الصحفيين على هامش فى الدورة السادسة للمنتدى الدولى «أفريقيا والتنمية»، الذى يعقد فى مدينة الدار البيضاء فى المملكة المغربية، وينظمه التجارى وفا بنك، أن وفد اتحاد التشييد والبناء البرتغالى الذى زار القاهرة أخيرا أكد أن مصر تعد «قبلة الاستثمار» فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خاصة فى قطاعات البنية التحتية والمقاولات.
وكشف عبدالعزيز أن توصله إلى اتفاقيات تمويل بنحو مليارى دولار من شركات تمويل دولية متخصصة فى تمويل المشروعات التنموية فى افريقيا، أحدهما يبلغ 1.5 مليار دولار من شركة سويسرية، والآخر 500 مليون دولار لتمويل مشروعات البنية التحتية فى تنزانيا.
«تولى شركات المقاولات المصرية أهمية خاصة لدعم الاستثمار فى البلدان الافريقية، لذلك نطالب البنوك بالمصرية بالتوسع فى إنشاء فروع لها فى افريقيا لدعم وتسهيل اعمال هذه الشركات» ــ قال عبدالعزيز.
ووقع الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء فى فبراير الماضى مذكرة تفاهم مع التجارى وفا بنك إيجيبت، تهدف إلى الترويج لشركات المقاولات المؤهلة للعمل بأفريقيا وزيادة حركة تصدير خدماتها إلى الدول الأفريقية وزيادة الحصة السوقية لها، وبموجب هذه المذكرة يعمل الطرفان على مد أواصر التعاون على المستوى الأفريقى بهدف الترويج لصناعة المقاولات فى المنطقة، من خلال تقديم محفظة كاملة من الخدمات البنكية والمالية لصالح شركات المقاولات، وتنص مذكرة التفاهم على التعاون بين الطرفين فى دعم ومساندة الدول الأفريقية التى هى بحاجة إلى تطوير أعمالها فى مختلف القطاعات، التى تتضمن البنية الأساسية والإسكان ومشروعات الطاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك