«العاصمة الإدارية» تعتزم رفع رأسمالها إلى 90 مليار جنيه خلال العام الحالى بزيادة 70 مليار جنيه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العاصمة الإدارية» تعتزم رفع رأسمالها إلى 90 مليار جنيه خلال العام الحالى بزيادة 70 مليار جنيه

عفاف عمار
نشر في: السبت 16 مارس 2019 - 8:54 م | آخر تحديث: السبت 16 مارس 2019 - 8:54 م

مسئول: 20 مليار جنيه رأس المال الحالى للشركة لا يتناسب مع حجم الأراضى تحت التطوير

تدرس شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية زيادة رأسمالها المدفوع خلال العام الجارى ليصل إلى 90 مليار جنيه بزيادة 70 مليار جنيه، تبعا لتصريحات مسئول حكومى لـ«مال واعمال ــ الشروق».
أضاف أن رأسمال الشركة الحالى يبلغ 20 مليار جنيه كان بغرض خطة الشركة لتطوير 10 آلاف و 500 فدان كأسبقية أولى ضمن المرحلة الاولى للمشروع، ولكن مع زيادة الاراضى الجارى التعامل عليها إلى 40 ألف فدان، كان لابد من زيادة رأسمال الشركة بما يتناسب مع حجم الاعمال القائمة للشركة.
«زيادة رأسمال الشركة المخطط أن يتم خلال العام الجارى، عن طريق المساهمين، كل حسب مساهماته النقدية والعينية»، قال المسئول، مشيرا إلى ان مجلس ادارة الشركة سيجتمع نهاية الشهر الجارى لدراسة زيادة رأس المال والموافقة على ميزانية الشركة للعام المالى 2019، والمقدرة بنحو 65 مليار جنيه، قبل عرضها على الجمعية العمومية.
وبلغت ميزانية الشركة عام 2018 نحو 44 مليار جنيه، المتوقع زيادتها بنحو 21 مليار جنيه فى العام الجارى.
وتأسست شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية (شركة مساهمة مصرية) وفقا للقرار الجمهورى رقم 57 لسنة 2016 برأس مال مرخص 203 مليار جنيه، والمدفوع 20 مليار جنيه، لتتولى تخطيط وإنشاء وتنمية العاصمة الادارية الجديدة وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمرانى، ويساهم فيها بنسبة 29% جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، و22% حصة عينية لجهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة، و49% حصة هيئة المجتمعات العمرانية.
وتتضمن قرار تأسيس الشركة ان تكون قيمة الأراضى من حصة جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة فى رأسمالها بعد تقدير قيمتها بالاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
وتعتمد العاصمة الادارية فى ايراداتها على حصيلة بيع الاراضى المرفقة، والتى تقدر بنحو 200 مليار جنيه من بيع 18 ألف فدان، منها 60 مليار جنيه عوائد العام الماضى، تبعا لتصريحات المسئول.
وتقوم «العاصمة الادارية» بتحصيل 20% دفعة مقدمة من الشركات المتعاقدة على الاراضى والتى تجاوز عددها 45 شركة حصلت على خطابات تخصيص اراض بغرض اقامة مشروعات عمرانية باجمالى مساحة تقارب 2900 فدان.
وتستهدف الشركة الانتهاء من مشروعات المرافق والانشاءات على الاراضى الجارى التعامل عليها منتصف عام 2022، حسب المسئول، مشيرا إلى أن 60% أراضى قابلة للبيع من مسطح 40 الف فدان تمثل المرحلة الاولى للعاصمة والجارى التعامل عليها.
وتتولى هيئة المجتمعات العمرانية تنفيذ مشروعات المرافق الرئيسية للمرحلة الاولى للعاصمة باستثمارات 50 مليار جنيه، مقابل اراض تخصص لصالح الهيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك