5 نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم خلال الطقس الحار - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 10:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد تبرع المشجعين والمواطنين للأندية الرياضية للخروج من أزماتها المالية؟

5 نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم خلال الطقس الحار

سمر سمير
نشر في: الجمعة 16 يوليه 2021 - 11:14 ص | آخر تحديث: الجمعة 16 يوليه 2021 - 11:14 ص

يتزامن ارتفاع درجات الحرارة مع صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو ما قد يؤدي إلى شعور بالتعب والإرهاق لدى البعض بصورة قد تؤثر على أداء مهامهم اليومية، لذلك نشر موقع "إيجيبشن دي بينديتو" مجموعة من النصائح التي تساعد على تجنب الجفاف خلال الصيام.

* شرب المياه
يجب الاستعداد للصيام خلال فترة السحور، عن طريق شرب كمية كافية من المياه طوال الليل، أو الاحتفاظ بزجاجة من المياه أثناء المساء، ومحاولة شرب كوب أو كوبين على الأقل كل ساعة.

ومن الطرق السهلة لتذكر شرب المياه، ربطه بعمل يومي شائع، حيث تقترح العديد من المواقع الصحية تناول مشروبا عندما يرن الهاتف، أو عند ظهور الإعلانات التجارية أثناء مشاهدة التليفزيون، والحرص الدائم على شرب 3 لترات يوميًا.

* الملابس
يجب الحذر عند اختيار الملابس أثناء أيام الصيام، حيث يلعب لون وخامة وعدد طبقات الملابس دورًا مهمًا في الحفاظ على درجة حرارة الجسم منخفضة قدر الإمكان، لذلك يجب اختيار قميصًا فاتح اللون، والحرص الدائم على تجنب اللون الأسود، وذلك لأنه يميل إلى جذب الحرارة وإغلاقها بالقرب من الجسم.

ويعتقد بعض الناس أن القميص الداخلي القطني يمكن أن يساعد في حماية جسمك من أشعة الشمس، ولكن الحقيقة هي أن القميص الداخلي، خاصة مع ارتفاع نسبة الرطوبة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، حيث يمتص القميص الداخلي العرق ويتحول ببطء إلى قطعة قماش قطنية مبللة ساخنة تزيد من درجة حرارة جسمك، لذلك من الأفضل ارتداء قميص قطني فضفاض يسمح للعرق بالتبخر.

*الاستحمام البارد
يساعد الاستحمام البارد بعدة طرق على ترطيب الجسم أثناء الصيام، ولكن بعد يومين من الصيام يصبح العطش شعورًا طبيعيًا، لذلك يجب ملاحظة علامات الجفاف الأخرى الواضحة، مثل الشفاه المتشققة، وإحمرار الجلد، والتعب، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وزيادة معدل التنفس والنبض، والدوار، وزيادة الضعف، وصعوبة في التنفس.

* النظام الغذائي
يلعب ما تأكله دورًا كبيرًا في تجفيف الجسم أو ترطيبه، حيث يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر أن تزيد من جفاف الجسم أثناء الصيام، بينما تعتبر الفاكهة مثالية لتوفير المزيد من المياه، لذلك بدلًا من إنهاء وليمة الإفطار بأكوام من الحلويات، تناول بضع شرائح من البطيخ أو البرتقال، وتعتبر أيضا السلطات الخضراء مصدرًا جيدًا آخر للمياه الزائدة.

* التمرين
يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة على التخلص من السموم والعناصر الضارة الأخرى التي قد تسبب الجفاف لاحقًا، ولكن يجب اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة، حيث يُنصح بساعتين إلى 3 ساعات بعد الإفطار، والحرص على محاولة موازنة كمية الماء المفقودة عن طريق شرب الماء قبل الذهاب إلى النوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك