مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة: تحليل الحمض النووي لكورونا ليس بديلا لـ PCR - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 6:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة: تحليل الحمض النووي لكورونا ليس بديلا لـ PCR

منى زيدان
نشر في: الإثنين 16 أغسطس 2021 - 2:38 م | آخر تحديث: الإثنين 16 أغسطس 2021 - 2:38 م

حسين: الحمض النووي يجرى للقادمين لمصر من البلاد التي ظهر بها متحورات كورونا
قال الدكتور حازم حسين مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، إن تحليل الحمض النووي (ID Now) السريع للكشف عن فيروس كورونا ليس بديلا لتحليل الـ(PCR ) في المطارات بمصر.

وأضاف حسين في تصريحات خاصة لـ"الشروق" أن القادمين من البلاد التي ظهرت بها السلالة المتحورة لابد وأن يحضروا شهادة (PCR) سلبي، أو شهادة بتلقي لقاح فيروس كورونا، بعدها يتم إخضاعهم لتحليل الحمض النووي الذي أقرته وزارة الصحة للكشف عن الفيروس.

وأكد مدير الحجر الصحي أنه في بداية ظهور المتحورات كانت هناك بلدان قليلة العدد التي ظهر بها المتحورات وكان يتم إجراء تحليل الحمض النووي (ID Now) لهم في المطار، ولكن مع انتشار المتحورات بشكل كبير في عدد كبير من الدول أصبحت تكلفة تحليل الحمض النووي مرتفعة، لذلك قامت وزارة الصحة بوضع ضوابط للتحليل يتحمله القادم إلى مصر.

وأكد حسين أنه يتم السماح بدخول البلاد لحاملي شهادات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، بشرط أن يكون قد مضى 14 يوما على تلقي الجرعة الثانية من اللقاحات التي تعطى على جرعتين، أو مرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح (جونسون أند جونسون).

ويتم قبول شهادات التطعيم في المطارات بعد مراجعتها والتحقق من اعتمادها من الدولة جهة الإصدار بدون كشط أو شطب أو إضافة، كما يشترط أن تحتوي الشهادة على (QR Code).

وتم إمداد الحجر الصحي بالمطارات والموانىء البحرية بأجهزة (ID NOW COVID-19)، والكواشف لإجراء تحليل الحمض النووي للقادمين من خارج البلاد، لسرعة الكشف عن أي إصابة بفيروس كورونا في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة، بالتزامن مع تحورات للفيروس بعدد من دول العالم.

وكانت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، قد وافقت على إدراج تحليل (ID NOW) الحمض النووي الخاص بالكشف عن فيروس كورونا بالإدارة المركزية للمعامل وفروعها والجهات التابعة لوزارة الصحة بمبلغ 1000 جنيه (ألف جنيها مصري لا غير) للاختبار الواحد مع إجراء تخفيض سعر التحليل للجهات الحكومية ليكون 750 جنيها، وتحميلها للقادمين إلى مصر.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة، مساء الأحد، تسجيل 101 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 4 حالات جديدة.

وأكدت الوزارة خروج 233 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234 ألفا و114 متعاف.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الأحد، هو 285 ألفا و358 من ضمنهم 234 ألفا و114 حالة تم شفاؤها، و16 ألفا و619 حالة وفاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك