نقيب الأطباء لـ«الشروق»: المجلس يناقش طلب لجنة الشباب عقد عمومية طارئة بعد حادث المنيا - بوابة الشروق
السبت 29 فبراير 2020 8:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


نقيب الأطباء لـ«الشروق»: المجلس يناقش طلب لجنة الشباب عقد عمومية طارئة بعد حادث المنيا

كتب – محمد فتحي:
نشر فى : الجمعة 17 يناير 2020 - 3:48 م | آخر تحديث : الجمعة 17 يناير 2020 - 3:48 م

يناقش مجلس النقابة العامة للأطباء اليوم الجمعة الواقعة المعروفة إعلامية بـ"حادث طبيبات المنيا"، الذي أودى بحياة طبيبتين، وإصابة 12 آخرين، وبحث طلب لجنة الشباب بالنقابة، الدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة لاتخاذ ما يلزم من قرارات.

وقال النقيب العام للأطباء، حسين خيرى، في تصريحات خاصة لـ"الشروق" إن الاجتماع يناقش الطلب الذى تقدمت به لجنة الشباب في النقابة من أجل عقد جمعية عمومية طارئة بعد حادث طبيبات المنيا.

وأضاف خيرى أن النقابة اتخذت كافة الاجراءات التى يمكن اتخاذها منذ وقوع الحادث، وتوجه وفد من النقابة إلى المستشفيات التى نقلت الطبيبات إليها فور وقوع الحادث، للإطمئنان على صحتهم، لافتا إلى أن إبلاغ الطبيبات بموعد تدريب فى القاهرة قبل الموعد بيوم يعتبر سوء الإدارة، متابعا:" سوء الإدارة ثقافة موروثة ومحدش بيحاول يغيرها بجدية.

وأشار إلى أن المنوط به تغيير هذا الواقع هو المسؤول عن الصحة بصفتها الوزيرة، وهى المسؤولة بطريقة غير مباشرة عن كل ما يحدث، مضيفا:" التدريب عقد فى القاهرة رغم الحادث وكان المفترض ذوقيا يؤخل، حتي يخفف الإحتقان الموجود.

ومن جهته، قال مقرر لجنة الشباب بالنقابة العامة للأطباء، أحمد السيد، إن اجتماع النقابة يبحث تحويل المسؤولين إداريا فى الضغط على الطبيبات للمشاركة فى التدريب، للجنة أداب المهنة فى النقابة العامة.

وأضاف السيد لـ"الشروق"، أن اجتماع مجلس النقابة سيناقش التعنت الإدارى الذى يتم ضد شباب الأطباء بشكل عام خلال الفترة الماضية كلها.

وكان مجلس النقابة العامة للأطباء، قرر تقديم بلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإدارى في واقعة الحادث الذى تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا الأربعاء الماضى ، وذلك أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب تم إخطارهن به بشكل مفاجئ دون أى فسحة من الوقت لترتيب وسيلة سفر آمنة وبالمخالفة لكل قواعد المنطق وأصول إصدار القرارات الإدارية، بحسب تعبيرهم.

وأوضحت النقابة فى بيان لها أمس الأول، أن البلاغ سيقدم ضد كل من تسبب فى إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء مما عرض حياتهم للخطر، مشيرة إلى أنه تقرر إحالة الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة.

وطالبت النقابة بإقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، وفى حالة ضرورة الإنتقال لأى محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الإنتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأى مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.

وتابعت:" يجب اتخاذ إجراءات إحتساب الوفيات والإصابات "إصابة عمل"، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين حتى وإن إستدعى الأمر للسفر للخارج.

وقرر المجلس إعلان الحداد العام بنقابة الأطباء لمدة ثلاثة أيام، وإقامة تأبين للطبيبات بالمنيا بالتنسيق مع نقابة أطباء المنيا، يحضره أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء ومجالس النقابات الفرعية.

كما قررت النقابة رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالى الشهداء وللمصابين، مؤكدة تقديم جميع سبل الدعم القانونى والنقابى لأهالى الشهداء وللمصابين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك