الري: اجتماع لمتابعة موقف إيراد النيل للعام المائي الحالي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: اجتماع لمتابعة موقف إيراد النيل للعام المائي الحالي

وزير الري  محمد عبد العاطي
وزير الري محمد عبد العاطي
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: السبت 17 أبريل 2021 - 1:57 م | آخر تحديث: السبت 17 أبريل 2021 - 1:57 م
عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل اجتماعها الدوري، برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه؛ لمتابعة موقف إيراد نهر النيل للعام المائي الحالي والإجراءات المتخذة من جانب الوزارة؛ لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية مع الحفاظ على المنسوب الآمن لنهر النيل وفرعيه.

واستعرض الدكتور عبدالعاطي -خلال الاجتماع- سيناريوهات التعامل مع فترة أقصى الاحتياجات القادمة بالتزامن مع بداية العام المائي القادم خلال الصيف المقبل.

وجرى التأكيد على أهمية التزام جميع المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز، وذلك طبقا للقرار الوزاري رقم 305 الصادر بتاريخ 28 ديسمبر 2020، والمتضمن التصريح بزراعة الأرز لعام 2021 في 9 محافظات، حيث جرى التصريح بزراعة مساحة قدرها 724 ألفا و200 فدان، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيا.

ووجه وزير الري بضرورة أن تكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي ومواجهة موسم الأمطار والسيول.

جدير بالذكر أن تحديد مساحات الأرز المصرح بزراعتها يأتي في إطار سياسة وزارة الموارد المائية والري لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مواردنا المائية المحدودة، ولضمان توصيل مياه الري لجميع المنتفعين بالكمية المطلوبة وفي المواعيد المحددة، خاصة أن محصول الأرز يعد أحد أكثر المحاصيل استهلاكا للمياه، كما أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة؛ ينعكس -سلبا- على قدرة شبكة الترع على توفير المياه اللازمة لفترة أقصى احتياجات خلال الصيف.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك