«عاصمة الثقافة اليمنية» بيد الشرعية.. و«المقاومة» تتقدم شمالًا - بوابة الشروق
الإثنين 13 مايو 2024 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عاصمة الثقافة اليمنية» بيد الشرعية.. و«المقاومة» تتقدم شمالًا

الرئيس اليمنى الشرعى، عبدربه منصور هادى
الرئيس اليمنى الشرعى، عبدربه منصور هادى

نشر في: الإثنين 17 أغسطس 2015 - 10:08 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أغسطس 2015 - 10:08 ص

• موالو الرئيس هادى يعلنون السيطرة على أكثر من 90% من مدينة تعز.. وطيران التحالف يكثف غاراته على صنعاء ومأرب وتعز والبيضاء

بعد ساعات من إحكام المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمنى الشرعى، عبدربه منصور هادى، سيطرتها على مبنى محافظة تعز ومقر الأمن السياسى والشرطة العسكرية ومناطق أخرى بالمدينة، أعلنت المقاومة، أمس، سيطرتها على معظم أجزاء مدينة تعز، وقالت إن أكثر من 90% من المدينة التى تعد عاصمة الثقافة اليمنية، بات فى قبضتها، مشيرة إلى أنها تتجه للسيطرة على القصر الجمهورى فى المدينة.

وحققت المقاومة الشعبية، تقدما متسارعا على الأرض، وأحكمت قبضتها على أخطر المربعات الأمنية الذى كان يخضع لسيطرة الحوثيين، والمتمثل بـ (إدارة أمن المحافظة، ومقر محور تعز، ومعسكر الشرطة العسكرية، ومبنى محافظة تعز، وقصر الرئيس السابق على عبدالله صالح)، وفقا لمصدر فى المقاومة.

وأفادت الأنباء باندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الشرعية والمتمردين فى محيط القصر الجمهورى. فى وقت توغل مقاتلو القوات الشرعية فى حى الجحملية، معقل ميليشيات الحوثى والرئيس المخلوع، على عبدالله صالح فى تعز، وسيطروا على قسم شرطة الجحملية والتموين العسكرى. كما استعادت القوات الشرعية بعض المواقع فى جبل صبر.
واستكمل مقاتلو القوات الشرعية السيطرة على قيادة المحور العسكرى، ومقر الشرطة العسكرية، كما تمكنت من السيطرة على حوض الأشراف، وتطهير المبانى التى كان يتمركز فيها قناصة الحوثى، فيما ذكر شهود عيان أن عربات ومعدات عسكرية للحوثيين وقوات صالح، شوهدت تتجه نحو منطقة الحوبان شرقى تعز. وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت مصادر طبية، أن حصيلة ضحايا معارك أمس الأول، كان الأكبر من حيث عدد القتلى والجرحى، فى صفوف المقاومة والحوثيين، إضافة إلى سقوط مدنيين. إذ سقط
من الحوثيين 27 قتيلا و90 جريحا، مقابل 13 قتيلا و73 جريحا من المقاومة الشعبية. كما تسبب القصف العشوائى الحوثى على عدد من الأحياء السكنية، بسقوط 3 قتلى من المدنيين واصابة 11 آخرين، وفقا لمصادر طبية نقلت عنها وكالة الأناضول التركية.

وبتحرير تعز المرتقب، ستكون العاصمة الثقافية لليمن، أول محافظة، شمال البلد، تدحر الحوثيين وقوات صالح، وذلك بعد الاعلان عن تحرير خمس محافظات جنوبية هى (عدن، ولحج، وأبين، والضالع، وشبوة).
فى غضون ذلك، واصل طيران التحالف العربى بقيادة السعودية، شن غارات على مواقع وتجمعات لميليشيات الحوثى وصالح فى صنعاء ومأرب وتعز والبيضاء، حيث استهدفت الغارات آليات عسكرية وتجمعات للميليشيات الحوثية وقوات صالح. وقالت مصادر إن الغارات أسفرت عن تدمير آليات عسكرية، ومقتل وجرح العديد من المسلحين الحوثيين. وفى محافظة إب، استهدف طيران التحالف مواقع للحوثيين وقوات صالح، وأكدت مصادر محلية سقوط قتلى وجرحى فى صفوف المتمردين. وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مصادر يمنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك