وزير التعليم العالي: الجامعات مستعدة بكل الإجراءات الاحترازية لبدء الدراسة - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 7:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي: الجامعات مستعدة بكل الإجراءات الاحترازية لبدء الدراسة

عمر فارس
نشر في: السبت 17 أكتوبر 2020 - 3:49 م | آخر تحديث: السبت 17 أكتوبر 2020 - 3:49 م

المتيني: تقسيم حضور الطلاب على نصفين خلال الأسبوع.. وسعود: CD للطلاب بمنهج الفصل الأول
قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن الدراسة هذا العام ذات طبيعة خاصة حيث تبدأ فى ظل جائحة كورونا ومن الضرورى الاطمئنان على الإجراءات الاحترازية من أول بوابات الدخول والمساحات المفتوحة وقاعات المحاضرات والمعامل وغيرها.

وأضاف خلال جولته التفقدية لجامعة عين شمس اليوم السبت، أن كافة الجامعات على استعداد كامل بكل الاجراءات الاحترازية، مؤكداً على مراقبة تنفيذها بدقة سواء على مستوى الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس وذلك للحفاظ على سلامة الجميع.

وأكد عبد الغفار أن الخبرة التى تم اكتسبها من تحديات العام الماضى أفرزت كوادر مؤهله لإدارة الأزمات داخل الجامعات بشكل كبير، حيث كان هناك حرص على استمرار إجراء الامتحانات وظهور النتائج وإجراء التنسيق رغم وجود جائحة كورونا وهو نموذج لم تستطع دول كثيرة القيام به، داعياً الجميع للالتزام بقواعد السلامة، وتطبيق الاجراءت الاحترازية.

من جهته، أكد الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، صدور قرار بضرورة ارتداء الكمامة أثناء التواجد بالجامعة وهو مطبق على الجميع، وتوفير مطهرات الأيدى فى كل مكان بالجامعة والكليات، مع اتخاذ احتياطات الحفاظ على التباعد الاجتماعى.

وأشار إلى تنظيم محاضرات دورية توعوية بدأت منذ شهر للعاملين بالجامعة يقوم بها فريق مكافحة العدوى بكل الكليات ومستمرة إلى جانب عرض مادة فيلمية على كل الشاشات الموجودة بالكليات للتوعية، ووجود ملصقات أيضاً.

وحول النظام الدراسى المتبع فى ظل جائجة كورونا أشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات استعد بنظام التعليم الهجين وذلك بالاعتماد على تقسيم الطلاب إلى مجموعتين نصفهم يحضر نصف الأسبوع السبت، الإثنين، الأربعاء، والنصف الأخر من الطلاب يحضر أيام الأحد، الثلاثاء، الخميس، والثلاث أيام الأخرى يكون التعليم عن بعد.

وأعلن إعادة تطوير وهيكلة مركز البيانات والمعلومات المركزى بالجامعة وخلال شهر إلى إثنين سيتم الانتهاء من العمل به بالكامل مما سيرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية لجامعة عين شمس والتحول الرقمى.

فيما أوضح الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن جامعة عين شمس فى إطار حرصها على سلامة الجميع تتبع سياسة التشديد إلى جانب التوعية، مشيراً إلى أنه كان هناك حرص على توعية الطلاب بضرورة استخدام الكمامة باتباع أسلوب الإقناع حتى لا تكون الجامعات مصدر فى زيادة انتشار الكورونا فى ظل وجود 180 ألف طالب فى الحرم الجامعى.

وأضاف سعود إلى أنه سيتم قياس درجة حرارة الطلاب على بوابات الجامعة والتأكد من ارتداء الكمامة، لافتاً إلى أنه تم تخصيص أماكن عزل بكل كلية لحالات الاشتباه وفى حالة تطلب الأمر يتم نقل المشتبه فى إصابته بسيارة إسعاف مخصصة لمستشفى الطلبة لمكان عزل مخصص، وهناك يتم إجراء كافة التحاليل اللازمة بشكل مجانى وفى حالة التأكد من الإصابة يتم نقل الحالة مجانا إلى المستشفى الميدانى أو مستشفى جامعة عين شمس بالعبور ويتم علاجه مجاناً حتى الشفاء.

ولفت إلى أن نفس الإجراءات تطبق على العاملين وعلى أعضاء هيئة التدريس، مؤكداً أن جامعة عين شمس كانت رائدة فى تخصيص أماكن لعلاج مجاناً للجميع.

وعن نظام التعليم الهجين الذى تم تطويره خلال الفترة السابقة أوضح سعود أن مركز البيانات والمعلومات بالجامعة تم تطويره بحيث يمكن الاعتماد على الدراسة عن بعد فى حالة تطلب الأمر ذلك.

وأضاف أن كليات الجامعة استعدت بنظام إدارة تعليم الكترونى كامل، حيث يتم تسجيل المحاضرات ليتمكن الطالب من مراجعتها فى أى وقت، بالإضافة إلى المشروع الرائد والخاص بالمقررات الإلكترونية والذى تم تطبيقة فى 5 كليات وهى التربية، البنات، الحقوق، الآداب، والتجارة
والذى من خلاله يحصل الطالب منذ أول يوم فى الدراسة على CD
يتضمن كل المحاضرات الخاصة بالعام بتكلفة بسيطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك