قافلة طبية مجانية للكشف عن سرطان الثدي بكفر الشيخ مخلوف في البحيرة - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 9:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قافلة طبية مجانية للكشف عن سرطان الثدي بكفر الشيخ مخلوف في البحيرة

خميس البرعى:
نشر في: الجمعة 18 يناير 2019 - 3:29 م | آخر تحديث: الجمعة 18 يناير 2019 - 3:29 م

أشاد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، بدور جامعة دمنهور واصفا إياها بالخادمة لمجتمعها، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني، ودور الشباب الواعٍ فى تنظيم المبادرات للتوعية، بخطورة الأمراض المزمنة والقوافل الطبية فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وأشار محافظ البحيرة، إلى أن تلك الإسهامات والمبادرات للأفراد مسئولية اجتماعية لتعبئة الموارد البشرية غير المستغلة ووسيلة للفهم والتفاعل المتبادل لجهود وموارد كل أطراف المجتمع والتنسيق بينها، من أجل تحقيق الصالح العام في المجالات المختلفة.

جاء ذلك عقب، قيام جامعة دمنهور، بالتعاون مع شباب مبادرة "سيدات مصر" بتنظيم قافلة طبية، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بإشراف الدكتور عبيد صالح بالتعاون مع مبادرة "سيدات مصر" قافلة طبية للتوعية والكشف عن مرض سرطان الثدي والوقاية منه، والكشف عن الأمراض المزمنة بقرية كفر الشيخ مخلوف التابعة لمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة.

وقام المشاركون فى المبادرة، وطلاب كلية التمريض بعمل توعية عن مرض سرطان الثدى، بالإضافة إلى قياس الضغط والسكر، وعمل تقييم صحى للجمهور من الفئات العمرية المختلفة وإعطاء التثقيف الصحى.

وجابت القافلة، شوارع قرية الشيخ مخلوف، لترك الأبواب وتوعية السيدات بخطورة مرض سرطان الثدى، والكشف المبكر عنه، كما دعا إمام المسجد الكبير بالقرية عقب صلاة الجمعة، بالتعاون مع القافلة وتنظيم ندوات توعية بخطورة هذا المرض.

وأكد الدكتور عبيد صالح، أنه ليس هناك حاليًا معرفة كافية لأسباب سرطان الثدي، وبالتالي حرصت الجامعة على تنمية الوعى بأهمية الكشف المبكر عن المرض، وإذا كان التشخيص والعلاج متاحًا، هناك فرصة جيدة لعلاج سرطان الثدي، أما إذا اكتشف في وقت متأخر، فإن العلاج في كثير من الأحيان لم يعد خيارًا، وفي مثل هذه الحالات تعد الرعاية التلطيفية لتخفيف معاناة المرضى وأسرهم هي المطلوبة.

وأشار رئيس جامعة دمنهور إلى أهمية رفع مستوى الوعي العام بمرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر وأكثر الفئات عرضة للإصابة به ورفع مستوى الوعي بأسباب الإصابة بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه، ورفع مستوى الوعي بأهمية إجراء الفحوصات المبكرة كفحص لاكتشاف التغيرات غير الطبيعية للسيدات وإجراء الفحص الذاتي للثدي وتشجيع البرامج الشاملة لمكافحة سرطان الثدي كجزء من الخطط الوطنية لمكافحة السرطان ودعم المصابين بمرض سرطان الثدي ودعم الأبحاث العلمية.

وأكدت الدكتورة إيناس إبراهيم، أن الكلية تطمح إلى الوصول للريادة على مستوى العالم، والمساهمة فى تخريج كوادر علمية مؤهلة لديهم كفاءة عالية فى مجال مهنة التمريض لتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية.

وأضافت أن الكلية تسعى من خلال القوافل الطبية، إلى إلقاء الضوء على أهمية النهوض بالصحة العامة والعمل على التكامل بين القطاعات الصحية على الوجه الأمثل والعمل على تنفيذها على أرض الواقع والاهتمام بالصحة العامة.

وصرحت الدكتورة ميادة البحيرة، منسق القافلة، بأنه تم توقيع الكشف الطبى الشامل "باطنة، وفم، وأسنان، وتنظيم عيادات جراحة)، وتم توقيع الكشف الطبى على 150 حالة وجارٍ استمرار عمل القافلة.

ونوهت رباب حاتم، أخصائية صحية، بخطورة مرض سرطان الثدي، وكيفية الكشف المبكر عنه وأعراضه وكيفية اكتشافه، مؤكدة نشر التوعية والمعرفة وتعزيز الوعي، حول سرطان الثدي، وأهمية الكشف المبكر عنه.

وقالت إيمان الحمادي، أخصائية صحة نفسية، إن مرض سرطان الثدي، بات من أكثر الأمراض انتشارا، والذي يتطلب مضافرة الجهود لمحاربته، ونشر التوعية اللازمة حوله، مضيفة أن المبادرة تعمل على زيادة الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن المرض، موضحة أهمية تلك المبادرات في التوعية والتثقيف حول سرطان الثدي، والكشف المبكر عنه.

وشارك فى القافلة أعضاء مبادرة "سيدات مصر"، وهم ميادة البحيري، وإيمان الحمادي، ورباب حاتم، وأسماء حجازى، ومحمد البربرى، وهناء السقا، ومها مصطفى، والأطباء المتطوعين أحمد عبد الجواد، وتامر الغبيسي، ونادر مجاهد، وإيمان النجار، وعصام شاهين، وأسماء إبراهيم، ومروة عبد العال، ورضا الشافعي، ومحمد خليفة، ودكتوره أسماء الوكيل استشاري أطفال جامعة الأزهر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك