«التموين»: إطلاق برامج توعية لتسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع في مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 6:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التموين»: إطلاق برامج توعية لتسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع في مصر

كتبت - وفاء فايز:
نشر في: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 1:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 1:15 م

• «عشماوي»: عدد العلامات التجارية 400 ألف علامة في مصر.. وعمل أرشيف إلكتروني للعلامات نهاية العام الجاري لمواجهة الغش التجاري
قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه سيتم إطلاق برامج توعية في وسائل الإعلام بهدف الاهتمام بتسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع في مصر، وذلك بعد الحصول على تمويل من الإتحاد الأوروبي بقيمة مليون يورو.

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال اجتماع رؤساء مكاتب الملكية الصناعية في المنطقة العربية بمصر، الذي نظمته المنظمة العالمية للملكية الفكرية «الوايبو»، اليوم الأربعاء، أنه تم توقيع مذكرة التفاهم مع الإتحاد الأوروبي خلال مشاركته في اجتماعات الدورة الـ57 للجمعية العامة لمنظمة الملكية الفكرية العالمية، وتضمنت بحث أوجه التعاون بين المنظمة ومصر في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه حصل على تمويل من الاتحاد الأوروبي، لتمويل الأرشفة الإلكترونية، حتى يكون لدينا أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية المصرية، بحيث يتم تسجيل العلامات «أون لاين» عن طريق الإنترنت والمكتب التجاري التابع للمحافظة حتى لا يضطر المسجلين بالمحافظات إلى الحضور للقاهرة لتسجيل العلامة.

وأوضح «عشماوي»، أن مصر من أقدم الدول التي أسست كيان للعلامات التجارية والنماذج الصناعية عام 1940، حيث تعد مصر أقدم مكتب عربي وإفريقي وضمن أقدم 10 دول لتسجيل العلامات التجارية والنماذج الصناعية.

وأشار «عشماوي»، إلى أن عدد العلامات التجارية 400 ألف علامة في مصر، لافتا إلى أن القانون المصري لا يوجد به مادة واحدة في القانون تلتزم المنتجين بعمل علامة تجارية، حيث تم اكتشاف العديد من القضايا الخاصة بغش العلامات التجارية خلال الفترة الماضية.

وقال «عشماوي»، إنه سيتوفر لأول مرة أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية نهاية العام الجاري لأول مرة منذ أكثر من 70 عاما تقريبا، كما أنه سيتم التسجيل من خلال الإنترنت أو من مكاتب السجل التجاري بالمحافظات، ويتم ربط قواعد بيانات السجل التجاري مع قواعد بيانات العلامات التجارية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك