إينى الإيطالية: إنتاج حقل ظهر سيصل إلى ذروته فى 2020 - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 2:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إينى الإيطالية: إنتاج حقل ظهر سيصل إلى ذروته فى 2020

إينى الإيطالية
إينى الإيطالية

نشر في: الأربعاء 18 مايو 2016 - 8:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 مايو 2016 - 8:24 م
- الشركة تستهدف إنتاج 2.7 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا
سيصل انتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر الضخم إلى ذروته فى عام 2020، بواقع 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا، وفقا لما أوضحته الخطة التى تتبناها «إينى» الشركة الإيطالية مُكتشفة الحقل.

«سيتم حفر 6 آبار لبدء إنتاج الغاز الطبيعى بنهاية عام 2017، على أن يتم حفر نحو ١٤ بئرا أخرى للوصول إلى ذروة الإنتاج فى 2017»، بحسب خطة الشركة الإيطالية.

وستقوم الشركة بحفر خمس آبار أخرى، للحفاظ على معدلات الانتاج قبل أو مع بدء التراجع الطبيعى لاحتياطيات الحقل والتى يٌتوقع أن تبدأ خلال عام ٢٠٣٨.

وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط قد أعلنت خلال أغسطس الماضى، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).

وقد أوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل ظهر، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع.

وقد بدأت الشركة الإيطاليّة فى حفر البئر الرابعة خلال الشهر الماضى.

ومن المخطط البدء فى حفر بئرين جديدتين خلال الفترة المقبلة بواقع بئر تنموية وبئر استكشافية استكمالا للمرحلة الأولى من المشروع التى تشمل 6 آبار، وتبلغ استثمارات الأنشطة الخاصة بهذه المرحلة حوالى 4 مليارات دولار تضخها الشركة الإيطالية على مدار عامى 2015/2016 و2016/2017 من إجمالى استثمارات المشروع البالغة حوالى 12 مليار دولار.

وشهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق المُلا، خلال مارس الماضى، انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة المشتركة «بتروشروق» بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة إينى الإيطالية والتى تعد الشركة المسئولة عن مشروع تنمية حقل «ظهر» تحت مظلة شركة بتروبل.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعى ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.

وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» قد طرحت خلال عام 2013 مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وحصلت شركة اينى الإيطالية على منطقتى امتياز رقم 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت إيديسون على امتياز التنقيب عن الغاز بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 170 مليون دولار ومنحة توقيع 7.1 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدتين.

كما وقعت بى بى البريطانية اتفاقيتين، الأولى بمنطقة شمال المكس البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 330 مليون دولار ومنحة توقيع 10 ملايين دولار وتتضمن حفر بئرين جديدتين والثانية بمنطقة شمال تنين البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 370 مليون دولار ومنحة توقيع 20 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدتين.

وتنتج مصر نحو ٣.٩ مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعبة يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك