مسئول بالبنك الأهلى: «قروض مبادرة المركزى» ستُمنح لـ«المشروعات الصغيرة» - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 7:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئول بالبنك الأهلى: «قروض مبادرة المركزى» ستُمنح لـ«المشروعات الصغيرة»

البنك الأهلى
البنك الأهلى
كتب – أحمد الأمين:
نشر في: الأربعاء 18 مايو 2016 - 7:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 مايو 2016 - 7:54 م
- حجازى: 5 إلى 7% فائدة القرض وأى مشروع تقل إيراداته عن مليون لن يستفيد من مبادرة البنك المركزى
- أنور: المبادرة غير ملزمة لبنوك القطاع الخاص
- السقطى: الرئيس أمر بإنشاء جهاز (تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة)

ستستفيد المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تزيد إيراداتها عن مليون جنيه على الأقل، من مبادرة البنك المركزى والتى تتضمن منح قروض بفائدة منخفضة تتراوح بين 5 و 7% فقط، وفقا لما أكده حازم حجازى الرئيس التنفيذى للتجزئة المصرفية والمشروعات المتوسطة والصغيرة بالبنك الأهلى المصرى فى تصريحات خاصة لـ(الشروق).
«المركزى سيضخ 200 مليار جنيه فى تلك المبادرة، على أن يتم توجيه أغلبها لصالح المشروعات المتوسطة والصغيرة، والمشروعات الصغيرة هى تلك التى تزيد إيراداتها عن مليون جنيه سنويا، أما المتوسطة فتزيد إيراداتها السنوية عن 20 مليون جنيه سنويا وتقل عن 100 مليون»، يضيف حجازى.
ويوضح حجازى، أن الشركات متناهية الصغر التى تقل إيراداتها عن المليون جنيه، والشركات الكبيرة التى تتعدى إيراداتها الـ100 مليون، لن تستفيد من المبادرة.
أما بالنسبة للفائدة، بحسب حجازى، فستكون بنسبة 5% على قروض المشروعات الصغيرة العاملة فى القطاعات الخدمية أو التجارية، أو الصناعية، أو الزراعية، و7% للمشروعات المتوسطة العاملة فى النشاطات الزراعية والصناعية.
ويقول الرئيس التنفيذى للتجزئة المصرفية والمشروعات المتوسطة والصغيرة بالبنك الأهلى، إن مصرفه يمنح قروضا للمشروعات متناهية الصغر، خارج مبادرة المركزى، بفائدة تتراوح بين 7 و 8%.
يشار إلى أن البنك الأهلى بدأ تنفيذ المبادرة بالفعل منذ 3 أشهر، وأقرض 2663 مشروعا «عميل» بقيمة مليار و600 مليون جنيه، تضمنت 1300 عميل جديد.
رمضان أنور، الرئيس التنفيذى السابق لبنك الاتحاد الوطنى، أوضح أن مبادرة البنك المركزى غير إجبارية على بنوك القطاع الخاص، مشيرا إلى أن للبنوك حرية الاختيار بالنسبة لإقراض العملاء أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، دون الالتزام بفائدة الـ5%.
«البنوك الخاصة تودع 14% من محفظتها المالية لدى البنك المركزى دون فوائد، بينما تدفع هى فوائد تلك المبالغ للعملاء، وبالتالى فإن منح قروض بفائدة 5% يعتبر عبئا إضافيا»، أوضح أنور.
الاتجاه ذاته، أكده محمد أوزلب العضو المنتدب والمدير العام التنفيذى بمجموعة «بنك بلوم مصر»، والذى أكد أن مصرفه غير مشترك بالفعل فى مبادرة المركزى بفائدة الـ 5%.
«مصرفنا ضمن أكبر البنوك تمويلا للمشروعات فى قارة افريقيا، لكننا نفضل منح القروض للعملاء بحسب برنامج معين نتفق عليه مع العميل»، تابع أوزلب.
من جهة أخرى، قال علاء السقطى رئيس جمعية مستثمرى المشروعات الصغيرة، إن التمويل هو أحد العوامل المهمة لإنجاح المشروعات، لكن تلك المشروعات تحتاج ايضا دعما فنيا لمساندتها ودعمها.
وتابع: علمنا أن الحكومة تسعى لتذليل العقبات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر إنشاء جهاز (تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة)، «هذا الجهاز أمر الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشائه منذ أيام، ولا نعلم المزيد من المعلومات عنه».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك