وزير البترول: «شل» و«بتروناس» ستبدآن تنفيذ المرحلة الجديدة فى حقول البرلس - بوابة الشروق
الأحد 22 مايو 2022 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

وزير البترول: «شل» و«بتروناس» ستبدآن تنفيذ المرحلة الجديدة فى حقول البرلس

كتب ــ أحمد إسماعيل: 
نشر في: الثلاثاء 18 يوليه 2017 - 5:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يوليه 2017 - 5:40 م
ــ ستضيف 400 مليون قدم مكعب غاز خلال النصف الثانى من العام المقبل
قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن شركتى شل الهولندية وبتروناس الماليزية ستبدآن تنفيذ المرحلة التاسعة (ب) بحقول البرلس خلال الربع الأخير من العام الحالى.


وبحسب الملا، من المخطط بدء الانتاج من تلك المرحلة خلال النصف الثانى من العام القادم، بمعدل انتاج يتراوح بين 350 و 400 مليون قدم مكعب غاز يوميا، وباستثمارات تصل إلى نحو مليار دولار.

جدير بالذكر أن المرحلة التاسعة (ب) من حقول البرلس كان مخططا لها بدء الانتاج فى 2017، لكن جرى تأجيلها لحين التوصل لاتفاق مع الشركاء الأجانب، وأوقف العمل فيها خلال مارس من العام الماضى.

وكانت قيادات الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، «عقدت عدة اجتماعات دورية مع الشركاء الأجانب فى بريتش جاز وبتروناس وشل (التى استحوذت أخيرا على بريتش جاز) للتوصل لاتفاق مرضى لكل الأطراف من أجل استئناف العمل فى تنفيذ المرحلة 9ب.

وتدير المناطق التابعة شركة رشيد للبترول المملوكة للهيئة العامة للبترول المصرية بنسبة 50 % وشل بنسبة 25 % وبتروناس الماليزية 25 %.

وتنتج مصر حاليا نحو 5.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، يُستخدم نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا منها، داخل الحقول فى عملية الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 70% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية.

وتستهدف «ايجاس»، أن يصل متوسط الانتاج المحلى من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الماضى إلى ما بين 4 و 4.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مقارنة بـ 4.5 مليار قدم مكعب فى العام المالى قبل الماضى، كما تستهدف «ايجاس» زيادة متوسط انتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى 2017/2018 إلى نحو 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا.

ونفذت وزارة البترول حاليا 18 مشروعا فى مجال تنمية حقول الغاز الطبيعى خلال الفترة الماضية بقيمة 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى ضخ استثمارات فى نحو 12 مشروعا آخرين يتم تنفيذها بقيمة تصل إلى نحو 33 مليار دولار، ومن المتوقع أن تدخل تبدأ تلك المشروعات الانتاج تدريجيا حتى عام 2021.

وتشمل الاستثمارات التى يتم تنفيذها حاليا، استثمارات تنمية حقل ظهر التابع لشركة اينى الإيطالية بقيمة 15.6 مليار دولار، بالإضافة إلى استثمارات مشروع شمال الاسكندرية التابع لشركة بى بى البريطانية، بقيمة 11 مليار دولار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك