تعرف على سبب تميز رائحة الأطفال حديثي الولادة - بوابة الشروق
الخميس 22 أكتوبر 2020 8:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

تعرف على سبب تميز رائحة الأطفال حديثي الولادة

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 1:35 م | آخر تحديث: الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 1:35 م

يحب الكثير من الأشخاص رائحة الأطفال حديثي الولادة، وذلك لأن رائحتهم كثيرا ما تكون جذابة، حيث تعمل على إفراز مجموعة من المشاعر، والتي يعتبر من أهمها الفرح والحب، لذلك نشر موقع "وات تو إكسبيكت" مجموعة من المعلومات حول سبب تميز رائحة الأطفال حديثي الولادة.

ولاحظ الباحثون نشاط الدماغ لـ30 امرأة، و15 منهن أنجبن مؤخرًا و15 لم يسبق لهن الولادة، ولكن استطاعن أن يحصلن على رائحة القمصان التي يرتديها الأطفال والتي يمكن أن تدوم إلى يومين، حيث كان لكلتا المجموعتين نشاط مرتفع في جزء الدماغ، والذي غالبًا ما يتم تحفيزه عندما يكافأ أحدهم بشيء ما أو عندما يكون لديهم طعام لذيذ، مما أكد أن رائحة الأطفال مسكرة، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "فرونتيرز إن باثولوجي".

وقال جورج بريتي، الدكتور الكيميائي التحليلي في مركز مونيل الحواس الكيميائية، إن رائحة الأطفال حديثي الولادة المميزة تأتي من المواد الكيميائية التي يطلقها عرق الطفل، ولكن هذه الرائحة لا تدوم لأكثر من 6 أسابيع حيث يبدأ التمثيل الغذائي الخاص بهم في التغير عندما يبدأون في الأكل والشرب، بدلاً من الحصول على التغذية من خلال الحبل السري.

وأشار الدكتور بريتي إلى وجود نظرية أخرى حول سبب تميز رائحة الأطفال حديثي الولادة، وهي أن الرائحة تأتي من طلاء الكيسوسا، وهي مادة بيضاء شبيهة بالجبن تغلف جلد حديثي الولادة بعد ولادته مباشرة، وعادة ما يتم غسلها، ولكن الرائحة قد تستمر في التماسك على شعر الطفل وجلده.

وأثبتت الدراسة أن الرائحة لها قوة كبيرة جدًا، حيث يبدو أن لها مسارًا مباشرًا إلى أدمغة البالغين، وذلك لأنها تحفز الدماغ بشكل مباشر، حيث تثير الذكريات الجيدة في مرحلة الطفولة، وتنبه البالغين بشأن السموم الضارة التي يمكن أن تحيط بالطفل، مما يجعل البالغين أكثر تعلقا بالأطفال، بينما تتلاشى رائحة الأطفال حديثي الولادة بمرور الوقت، ولكن يمكن للعديد من الأمهات وحتى الآباء شم تلك الرائحة الجميلة حتى عندما يدخل الطفل حديث الولادة مرحلة الطفولة.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأطفال يفضلون الملابس التي ترتديها أمهاتهم، حيث يتم تهدئتهم برائحة حليب الأم، ولكن ليس رائحة حليب الأمهات الأخريات، لذلك عادة ما تضع المستشفيات قطعة من ملابس الأم داخل الحضانة التي يوضع فيها الطفل عند ولادته قبل موعده.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك