تجربة جديدة تجمع «كايرو ستيبس» وأركسترا أوبرا القاهرة بالمسرح الكبير - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجربة جديدة تجمع «كايرو ستيبس» وأركسترا أوبرا القاهرة بالمسرح الكبير

 أمجد مصطفى
نشر في: الأربعاء 18 ديسمبر 2019 - 8:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 ديسمبر 2019 - 8:33 م

باسم درويش: المشروع استغرق إعداده ثلاث سنوات بهدف الوصول بموسيقانا إلى أبعد حدود

 

يدخل المؤلف الموسيقى وقائد فريق كايرو ستيبس باسم درويش لتجربة جديدة على مسارح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة والإسكندرية، وذلك فى الثامنة مساء الخميس، الجمعة 19، 20 ديسمبر على المسرح الكبير حيث يقدم اعماله الموسيقية بمصاحبة اوركسترا أوبرا القاهرة قيادة ناير ناجى. ومساء الأحد 22 ديسمبر على مسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية».
وعن تلك التجربة أكد باسم درويش أحلم منذ أن احترفت العمل الموسيقى أن أقدم الموسيقى المصرية التى أقدمها بمصاحبة الاوركسترا، وفى إطار عالمى حتى تصل إلى أبعد حدود ممكنة، أريد أن أمزج التخت الشرقى بكل عراقته مع فخامة الاوركسترا.
ومنذ ثلاث سنوات وأنا أستعد لهذه المغامرة الجديدة وأعمل على هذا الحلم إن جاز التعبير، والحمد لله قدمتها لأول مرة على خشبة مسرح مكتبة الاسكندرية الصيف الماضى، ووجدت إقبالا كبيرا من الجمهور، وهو الامر الذى شجعنى لاعادة التجربة على مسارح دار الاوبرا العريقة. واشار باسم إلى أن هذه التجربة تطلبت إعادة المؤلفات الموسيقية التى استقررت على تقديمها، وبالفعل بدأت رحلة البحث عن الاسماء التى يمكنها كتابة تلك الاعمال للاوركسترا والحمد لله استقررت على مجموعة من المبدعين لخوض التجربة معى، وهم الموزعون الموسيقيون: مايسترو محمد سعد باشا، وناير ناجى، جورج قلته، رامى عطا الله، ستيفين سيمون، رفيق جمال، وكل فنان منهم قدم المقطوعة الموسيقية التى تناسب فكرة.
وأشار إلى أن كايرو ستيبس مر بالعديد من المحطات الفنية، وكل محطة كنت أصل اليها بشكل مدروس، بحيث تمهد للمرحلة والمحطة التى تليها. والحمد له كل مرحلة كنت أضع الجمهور أمام عينى لأننى أقدر له ليرى مشروع كايرو ستيبس فى كل مرة بشكل افضل ومختلف عن التجربة السابقة.
وأشار باسم إلى أن الاعمال الموسيقية لفريق كايرو ستيبس تعتمد على مزج أساليب موسيقية متنوعة من مختلف أنحاء العالم، بالاضافة إلى دمج الموسيقى المصرية الشرقية مع ارتجالات الموسيقى الكلاسيكية والجاز لتنتج تأثيرات روحانية تسمو بالمشاعر والوجدان.
وخلال الحفل قدمت مجموعة من الاعمال الجديدة: دهب، شم النسيم، جاردن سيتى والصعيدى، ونيتعين بربابة الريس شاكر، إلى جانب مقطوعات كافيه جروبى، سانكنوم عن معبد الأقصر واوليبيه كايرو، شمس، رقصة النيل، بكرة، ارابيسكان، سيوة، خليجى ستيبس، إلى جانب جنوسيننى لإيريك ساتى، ولأول مرة نقدم الشيخ ايهاب يونس مع الاوركسترا.
وعن الموسيقيين المشاركين معه قال: معى نخبة من افضل الفنانين سواء كانوا المصريين او الالمان وهم جان بشرى على الشيللو، عماد عزمى فيولين، وسام أمين ابوا فولفجانج فيتمان. ساكسفون، رغيد وليام على الدودوك وناى، صفاء عبدالرحمن فلو، شتيفان هيرجنرودز باص، راجى كمال قانون، وائل السيد اكورديون، عظيمة على طبلهة، محمد رأفت إيقاعات.
يشار إلى أن كايرو ستيبس فريق جاز صوفى عالمى يتكون من عازفين مصريين والمان، تأسس عام 2002 بالتعاون بين عازف العود المصرى الموسيقار باسم درويش وعازف البيانو والمؤلف الموسيقى الألمانى ماتيس فراى، ونجح فى تحقيق قاعدة جماهيرية عالمية عريضة كما نال شهرة واسعة داخل مصر من خلال حفلاته بدار الأوبرا المصرية منذ عام 2009.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك