رئيس مجمع اللغة العربية: آن الأوان لاحترام لغتنا في المؤسسات بقوة القانون - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس مجمع اللغة العربية: آن الأوان لاحترام لغتنا في المؤسسات بقوة القانون

بسنت الشرقاوي
نشر في: الجمعة 18 ديسمبر 2020 - 5:57 م | آخر تحديث: الجمعة 18 ديسمبر 2020 - 5:57 م

قال الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية "مجمع الخالدين"، بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية، إن المجمع ارسل قانونا جديدا إلى مجلس النواب لحماية اللغة العربية.

وأوضح فضل في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن القانون سيضمن حماية اللغة العربية في المؤسسات، معبرا: "آن الأوان لتكون مقدرات مجمع اللغة العربية ملزمة لكل الهيئات الحكومية والخاصة وفرض احترام اللغة بقوة القانون مادام لا يلتفتون لها بغير القوة، لكن مع ذلك يجب أن نلفت وعيهم لأن ذلك لصالحهم وليس ضررا لهم".

وأضاف فضل، إن المستخدمين عادة ما يميلون للتهاون في استخدام اللغة وخاصة في المجتمعات العربية وفي مصر، إذ يتصورون خطأ أن إتقان اللغة الأجنبية بدل العربية هو مظهر رقي اجتماعي وطبقي، وأن إدخال الكلمات الأجنبية التي لا ضرورة لها في الحديث هو تمدن.

وتابع: "حتى بعض الإعلانات التي نراها ولوحات الدعايا والمحال والشركات في مجتمعنا أصبحت تتضمن كلمات أجنبية، بينما نرى عكس ذلك في الغرب الذي يتمسك بلغته الوطنية في كل شيء".

يذكر أنه كان من المقرر أن يعقد المجمع احتفاليته المعهودة باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، لكن الاحتفال ألغي ضمن إجراءات فيروس كورونا الاحترازية التي تشهدها مصر.

وللغة العربية مكانة ثرية بين اللغات الأخرى، حيث انتقلت بعض الكلمات العربية الى المجتمعات الأجنبية عن طريق التبادل الثقافي والتطور، لتستحدث تلك المجتمعات كلمات عربية في مختلف مجالات الحياة، فمثلا توجد كلمات انجليزية أصلها عربي، مثل كلمة Coffee القهوة، Alcohol الكحول، Artichoke الخرشوف، Soda صودا، chemistry الكيمياء، Algebra الجبر، Algorithm علم الخوارزم، Mirror مرآة، Amber عنبر، Mummy مومياء، Cave كهف، Safari سفر، Candle شمعة، أصلها سمكة القنديل المضيئ.

وأيضا أمثلة من النباتات، مثل Jasmine ورد الياسمين، Ginger زنجبيل، Cotton القطن، saffron زعفران، والفواكه مثل، Lemon ليمون، Orange برتقال، Sugar قصب السكر، وكلمات أخرى مثل، Magazine مخزن، Safari رحلات السفاري، Jinn جن، Tall طويل، Water مطر، zero صفر، بالإضافة لبعض الحيوانات كالغزال غزال Gazelle، والزراف Giraffe، والاخطبوط Octopus.

ويحتفل العالم العربي باليوم العالمي للغة العربية، وهو اليوم الذي أدرجت فيه الأمم المتحدة اللغة العربية كإحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم، إذ يتحدث بها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان الأرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك