س و ج.. «الشروق» ترصد ملامح خطة الحكومة لطلاء واجهات المباني - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

س و ج.. «الشروق» ترصد ملامح خطة الحكومة لطلاء واجهات المباني

محمد عبد الجليل
نشر في: السبت 19 يناير 2019 - 7:10 م | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 7:10 م

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تكليفًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ضرورة التعامل مع واجهات المباني التي لم يتم طلاؤها، موجهًا المحافظين نحو البدء في تنفيذ التكليف، على أن يتم طلاء الواجهات الأربعة لهذه المباني في مهلة محددة.

وترصد «الشروق» في هذا التقرير أبرز ملامح خطة الحكومة للتعامل مع هذا الملف:

-لماذا لجأت الحكومة إلى هذا التكليف؟

أوضح رئيس مجلس الوزراء أن هذه الخطوة تأتي في إطار العمل على إزالة المشهد غير الحضاري لواجهات المباني التي لم يتم طلاؤها، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من العمارات التي انتهى تشطيب واجهاتها عند الطوب الأحمر.

-ما السند القانوني لهذه الخطة؟

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن هذا التكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يأتي تطبيقًا لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، والذي يلزم أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات المباني قبل توصيل المرافق لها من الأحياء، مضيفًا أن شاغلي العقارات ملتزمون بتنفيذ هذا الإجراء حال عدم وجود المالك.

-ما الحل كي لا يتم تكرار الأمر في المباني الجديدة؟

شدد «شعراوي» كذلك على عدم إعطاء تراخيص للمباني الجديدة، إلا بعد انتهاء تشطيبها بالكامل.

-من سيتحمل تكاليف عملية الطلاء؟

أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، أن أصحاب الوحدات السكنية هم المعنيون بدفع تكاليف عملية طلاء واجهات المباني، مشيرًا إلى أن الهدف من هذا الأمر هو إعادة النسق الحضاري للمدن المصرية.

-هل هناك معايير محددة لطلاء واجهات المباني؟

أوضح متحدث التنمية المحلية أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري قد تكفل بوضع معايير تشطيب هذه المباني، والشكل الخارجي لها، متابعًا: «وفقًا لهذه المعايير تختلف ألوان المباني حسب طبيعة كل مدينة».

-ما هي هذه المعايير بالتحديد؟

قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إنه ستتم مراعاة الطابع الخاص لكل محافظة عند طلاء واجهات مبانيها بألوان معينة، وذلك وفقًا لمشروع قومي أعده مجموعة من الخبراء والمعماريين، مشيرًا إلى استخدام الألوان الزرقاء للمدن الساحلية، والترابية لمدن الوجه القبلي على سبيل المثال، وذلك حتى يكون لكل منطقة طابعها المعماري المتميز.

-ما هي خطة العمل على هذا التكليف؟

من المقرر أن يتم العمل على تنفيذ هذا التكليف بالتعاون بين الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وكل محافظة، وفقًا لجداول زمنية معينة، يتم فيها تقسيم خطة العمل عبر المناطق المختلفة، وستتكفل الأحياء والإدارات الهندسية في المدن بمتابعة تنفيذ هذا الأمر.

وذكر رئيس جهاز التنسيق الحضاري أنه من المنتظر أن يتم البدء بالعمل على طلاء المباني في المناطق الأكثر حيوية، مثل الطريق المؤدي إلى المتحف الكبير، وجميع المنازل على جانبي الطريق الدائري، فضلًا عن المناطق السياحية.

-ما العمل في حالة عدم استجابة المواطنين؟

أوضح متحدث التنمية المحلية أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المواطنين غير الملتزمين بتنفيذ هذا الأمر، مشيرًا إلى العمل في البداية على المشاركة المجتمعية قبل الاتجاه إلى ترهيب المواطنين من مخالفة القرار.
التتبع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك