مهرجان السينما الأفريقية يطلق مبادرة لإحياء مسرح حسن فتحي التراثي بالأقصر - بوابة الشروق
السبت 1 يونيو 2024 2:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان السينما الأفريقية يطلق مبادرة لإحياء مسرح حسن فتحي التراثي بالأقصر

كتب– أحمد أبو الحجاج
نشر في: السبت 19 يناير 2019 - 1:19 م | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 1:19 م

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إطلاق مبادرة لإحياء المسرح التراثي الذي شيده حسن فتحي، المعماري المصري العالمي، غرب مدينة الأقصر، قبيل أكثر من 80 عاما، بالتعاون مع المسئولين في محافظة الأقصر.

وجاءت المبادرة استجابة للطلب الذي تقدم به محمد عثمان، الخبير السياحي، وعضو لجنة التسويق السياحي بمحافظة الأقصر، لترميم المسرح الذي تعرضت الكثير من أجزائه للإنهيار، وأن يعاد افتتاحه أمام الجمهور، بالتزامن مع افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية منتصف شهر مارس المقبل، وهو المقترح الذي وافق عليه نائب محافظ الأقصر، وطلب التنسيق مع وزارة الثقافة لدراسة إمكانية ترميم المسرح وعودته للحياة مرة أخرى.

فيما أكد محمد عثمان، جاهزية جمعيته لتولي أعمال الترميم، بمعرفة خبراء البناء والترميم، وعايشوا فنون العمارة الخاصة التي أسسها المعمارى الراحل حسن فتحي.

وزار الفنان محمود حميدة، رئيس شرف الدورة الرابعة، والسيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان ، والمخرجة عزة الحسيني، مديرة المهرجان، يرافقهم محمد عثمان، نائب رئيس الجمعية المصرية للحفاظ على السياحة الثقافية، وبعض الناشطين في مجال حماية المباني التراثية بالأقصر، بزيارة لقرية حسن فتحه، ومسرحه الشهير غرب الأقصر، وتمت مناقشة الأمر مع عدد من المعنيين بعمارة حسن فتحي، وخبراء ما يسمى بعمارة الفقراء، والتي أسسها حسن فتحىي بمصر والعالم، إمكانية ترميم المسرح ورفع كفاءته وفتح للجمهور مجددا.

وانتقد الفنان محمود حميدة حالة الإهمال التي تعرض لها المسرح الذي يعد تراثا فنيا وشعبيا مهما، من قبل مؤسسات دولية ومحلية، وطالب بمشروع عاجل، لترميمه وحمايته من الإنهيار.

وناشدت إدارة مهرجن الأقصر للسينما الأفريقية، الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة ، ومصطفى ألهم، محافظ الأقصر، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، بالتنسيق المشترك للبدء سريعا في تنفيذ مشروع عاجل لإنقاذ المسرح وترميمه، وتقديم بعض عروض وفعاليات المهرجان على خشبته بحلول منتصف شهر مارس المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك