بالصور.. تعرف على مظاهر الاحتفال بـ«مهرجان الفوانيس» الصيني - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 8:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. تعرف على مظاهر الاحتفال بـ«مهرجان الفوانيس» الصيني

ترجمة- إنجي عبدالوهاب
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 8:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 8:25 م

نقلت جريدة"تشاينا دايلي" مظاهر احتفال المدن الصينية، بمهرجان الفوانيس"يوانشياو" أحد أبرز مهرجانات الفلكلور الصيني الثقافية والفنية، حيث يقام معرض للفوانيس في منتزه "نانهو" الشهير"، الواقع في مقاطعة"هوبي" بمدينة "يونج يانج"، شمالي الصين.

يحل المهرجان هذا العام، غدا الثلاثاء؛ إذ يحتفل الصينيون بالمهرجان الشهير في اليوم الـ15 من أول شهور التقويم الصيني الذي عادةً ما يحل ما بين منتصف فبراير إلى أوائل مارس، بالتزامن مع حلول فصل الربيع.

يعود تاريخ مهرجان الفوانيس الصيني أو "يوان تشاو" بالصينية، إلى نحو 206 قبل التقويم الصيني، أي 25 ميلاديًا، حيث أسرة الإمبراطور، هان، مع انتشار الديانة البوذية في الصين، إذ علم الإمبراطور الرهبان بإشعال الفوانيس احتراما لبوذا، ()元宵节) ويسمى باللغة الصينية بـ"عيد يوان شياو " ثم تحولت هذه الطقوس تدريجيا إلى عيد شعبي عبر أرجاء البلاد، وأصبح عيداً رسمياً للصينيين منذئذ.

ويرتبط المهرجان بعدة أساطير راسخة في الفلكلور الشعبي الصيني، مثل ارتباط التنانين الأرضية، بإله السماء، وجلب الحظ عن طريق ممارسة رقصة التنين، والاحتفاء بهذا اليوم القمري لجلب الحظ، طوال العام.

ويتفاءل الصينيون باللونين الأحمر والبرتقالي، اللذان يعبران عن حسن الحظ حسب الموروث الشعبي الصيني، لذا يغلب هذين اللونين على المدن الصينية، في هذا اليوم من كل عام.

ويخرج الصينيون حاملون الفوانيس، أملًا في جلب الحظ، كما يتبادلون أظرف حمراء بها بضع نقود ظنًا منهم أن هذا الطقس يجلب لهم الحظ، وتطورت مظاهر الاحتفال بهذا المهرجان عبر العصور، ليشهد ألعابًا وممارسات تشبه الموالد الشعبية في بعض البلدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك